بوضياف يؤكد أهمية نظام المعلومات الصحي الوطني في تطوير القطاع

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا السبت بالجزائر العاصمة ضرورة وضع نظام معلومات صحي وطني بالنظر إلى أهميته في تطوير قطاع الصحة في البلد.


وفي مداخلته خلال حفل اختتام مشروع تصميم نظام معلومات صحي للجزائر وتطويره وتنفيذه في إطار برنامج دعم قطاع الصحة مع الاتحاد الأوروبي أكد بوضياف على أهمية هذا المشروع الذي يعد البلد ب"حاجة ماسة إليه"من اجل إستراتيجيته التنموية للقطاع.

وقال أن هذا المشروع يشكل أحد"الأعمال الأساسية"لبرنامج التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية التوفر على معطيات "ناجعة ووجيهة ومتوفرة في الوقت المناسب".

وذكر الوزير بهذه المناسبة بالتزام الدولة بتحديث قطاع الصحة من خلال تزويده ب"الأدوات الحديثة"وخلق"محيط تكنولوجي مواتي بوضع شبكة معلوماتية وطنية ناجعة قادرة على تحمل نظام المعلومات الصحي المدمج".

ومن جهته أعرب المكلف ببرامج الدعم لدى وفد الاتحاد الأوروبي بالجزائر برنار سيغارا عن ارتياحه ل"نجاح"هذه الشراكة التي أعطت "نتائج ملموسة"، مشيرا بهذا الخصوص إلى انه لا"يمكن فصل"الملف الالكتروني عن النظام الإعلامي الصحي. 

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يأمل أن تتمكن الجزائر لما يعمل هذا النظام بشكل ملموس من اكتساب تجربة ايجابية وتعميم استعمال الأدوات المتطورة في المؤسسات الصحية"، كما ابرز سيغارا أهمية مواصلة تعزيز الشراكة بين الجانبين والتقارب في مختلف الميادين.

يتمثل الهدف الرئيسي من نظام المعلومات الصحي للجزائر في جعل مختلف مستويات المنظومة الصحية والمعطيات والمعلومة الضرورية في متناول أصحاب القرار لتطوير وتكييف الاستراتيجيات القطاعية وضمان تقسيم مناسب للموارد.

ومن شأن النظام أن يعزز المعطيات الواردة من مصادر مختلفة قصد انجاز تقارير منتظمة في مجال اليقظة الصحية وتخطيط القطاع وتسيير الموارد (البشرية والمالية والمادية).

وبالتالي سيعمل نظام المعلومات الصحي للجزائر على تنفيذ إجراءات وتطبيقات تضمن تسيير القطاع على المستوى الاستراتيجي و كذا اتخاذ القرار اليومي على المستوى العملي.

وسوم:

مجتمع