الأسواق العالمية للغاز الطبيعي موضوع ورشة دولية بوهران

يحتضن مركز الاتفاقيات محمد بن أحمد لوهران يومي 1 و 2 ديسمبر القادم أشغال ورشة عمل دولية بعنوان "الأسواق العالمية للغاز الطبيعي: رهانات واستراتيجيات الفاعلين وآثار".

وينتظم هذا اللقاء بمبادرة من المدرسة التحضيرية في العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير لوهران بالشراكة مع الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز ومخبر البحث في الاقتصاديات الأورو متوسطية لجامعة وهران  حسبما علمت وأج من المنظمين.

وسيتم بحث بالمناسبة عدة مواضيع عبر مداخلات لمشاركين وطنيين و أجانب.وسيشهد اليوم الأول تناول نائب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي مصطفى مقيدش موضوع "توجهات الأسواق الدولية للغاز: أي تأثير على الإستراتيجيات الجزائرية ".

وسيتطرق من جهته عبد المجيد عطار وهو نائب رئيس الجمعية الجزائرية للصناعة الغازية إلى العوامل المؤثرة على أسواق الغاز  فيما سينشط عبد الرحمن مبتول من جامعة وهران محاضرة حول مكانة الجزائر في سياق التحولات الغازية العالمية.

ومن جهته سيتطرق فريد قاسمي من جامعة الاقتصاد لتولوز (فرنسا) في مداخلته إلى "سلطة السوق والضبط : حالة الأسواق الأوروبية للغاز".

أما سنوسي بن عبو من مخبر البحث في الاقتصاديات الأورو متوسطية فسيقدم محاضرة بعنوان "البلدان المصدرة للغاز الطبيعي : بين طموحات الماضي القريب وتحديات الحاضر".

وسيقدم أوكتاي تانريسفر من الجامعة التقنية للشرق الأوسط لأنقرة (تركيا) مداخلة حول "إستراتيجية روسيا في مجال الغاز وأنشطة شركة غازبروم في المناطق المجاورة لروسيا".

كما ستتناول مداخلات أخرى أسواق وعقود الغاز الطويلة الأمد. وفي هذا الإطار ستتحدث الأمريكية ليسلي بلاتي-غوزمان وهي محللة بمركز الطاقة والموارد الطبيعية عن أسواق الغاز الطبيعي و الاتجاهات على المدى الطويل.أما السيد عمور خليف فسيتناول "أمن التموين بالغاز: عودة إلى إشكالية ربط سعر الغاز بالبترول".

وفي الإطار نفسه سيحاول محمد بن بوزيان و فرح إلياس الهناني من مخبر البحث "النقد والمؤسسات المالية في المغرب العربي" من جامعة تلمسان تقديم مقاربة حول العلاقة بين أسعار البترول وأسعار الغاز. 

أما ممثل وزارة الطاقة أشرف بن حسين فسيتطرق إلى "إمدادات الغاز على المستوى الدولي : اتجاهات وآفاق".

وفيما يخص الموضوع الآخر الذي سيناقش في هذه الورشة الدولية فيتعلق بالغاز الصخري و الخريطة الجديدة لأسواق الغاز.

وفي هذا الإطار سيركز محمد مشراوي من وزارة الطاقة مداخلته على "الغاز الصخري وآثاره على الأمن الطاقوي في الجزائر على المدى الطويل". كما سيتناول عبد الرزاق بن يوسف من المعهد الجزائري للبترول إلى أثر التموين بالغاز غير التقليدي على العلاقة بين أسعار البترول والغاز في سوق الولايات المتحدة.

وسيخصص اليوم الثاني من هذه الورشة إلى الجزائر حيث سيناقش بشير بولنوار و سهيلة شرفي من جامعة وهران الاستهلاك المنزلي للغاز في الجزائر. أما زميلهما مصطفى تراري ثاني من نفس الجامعة فسيتطرق إلى موضوع المحروقات غير التقليدية في القانون الجزائري.

وسيخصص محمد حمزة بن قرينة من جامعة ورقلة مداخلته لدراسة الأثر البيئي-عامل تثمين موارد الغاز في الجزائر أو عوائق بيروقراطية. وستختتم الورشة الدولية بإقامة مائدة مستديرة.

اقتصاد