سلال يؤكد في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإيطالي أن العلاقات الجزائرية الايطالية "جد حسنة"

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا  الثلاثاء  بالجزائر العاصمة أن العلاقات الاقتصادية الجزائرية-الايطالية "جد حسنة" مؤكدا  أن ايطاليا تعد "شريكا قويا" للجزائر سيما في مجال الطاقة.

و أوضح السيد سلال في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس مجلس الوزراء الايطالي  ماتيو رنزي عقب محادثاتهما "يمكنني التأكيد على أن العلاقات الجزائرية-الايطالية  جد حسنة و ان ايطاليا تعد بالنسبة للجزائر شريكا قويا سيما في مجال الطاقة كما  يجب على التعاون أن يكون قويا و يكون قائما على مصلحة الشعبين" كما أشار إلى أن المحادثات التي أجراها مع السيد رنزي سمحت بتحديد الأولويات  من اجل تعزيز التعاون و توسيعه إلى مجالات الفلاحة و الصناعة و السياحة.

و تابع السيد سلال قوله أن "الإجراءات الضرورية لعقد اجتماع اللجنة المختلطة  العليا الجزائرية-الايطالية المزمع اجراؤها بروما خلال السداسي الأول من سنة 2015  قد تم اتخاذها خلال هذه المحادثات".

كما أكد الوزير الأول أن "مشاريع كبرى" للتعاون في مختلف المجالات منها  الدفاع توجد قيد الاعداد معلنا كذلك عن اجراء لقاءات بين رجال اعمال البلدين.

أما على الصعيد السياسي فقد ابرز السيد سلال ان الجزائر و ايطاليا "تتقاسمان  نفس النظرة و التحليل حول مجمل المسائل الاقليمية و الدولية الراهنة سيما فيما  يخص الوضع في منطقة الساحل و في البلدان الحدودية مثل ليبيا".

و أضاف أن "البلدين يتطلعان إلى إعادة السلم و الأمن إلى تلك البلدان والمحافظة على سلامتها الترابية و ازدهار شعوبها".

من جانب آخر دعا السيد سلال إلى تحسين العلاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي  في مجال التعاون الاقتصادي مشيرا الى انه يعتمد على دعم ايطاليا لتعزيز و تمتين  هذا التعاون بشكل اكبر.

 

المصدر: الإذاعـــة الجـــزائرية

 

الجزائر, سياسة