مانويل فالس : الجزائر كافحت و انتصرت على الإرهاب بمفردها

قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس هذا الخميس بباريس إن الجزائر كافحت الإرهاب و انتصرت عليه بمفردها واصفا "بالإيجابي" التعاون في المجال القضائي بين الجزائر و فرنسا فيما يخص القضايا المتعلقة بالإرهاب.

وأكد فالس خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع الوزير الأول عبد المالك سلال عقب أشغال اللجنة الحكومية رفيعة المستوى "نحن نعلم كم عانت الجزائر من ويلات الإرهاب و كافحت ضده بمفردها و انتصرت عليه".

و أكد فالس "و من هذا المنظور لا يجب أن ننسى ما  تكبدته الجزائر وشعبها جراء الحرب ضد الإرهاب".

و تطرق رئيس الوزراء الفرنسي إلى التعاون القضائي بين البلدين في مجال القضايا المتعلقة بالإرهاب لاسيما قضية رهبان تيبحيرين و قضية اغتيال هرفي غوردال.

و في رده على سؤال حول تطور ملف اغتيال الرهبان  أشار إلى أن "السلطات القضائية الجزائرية و الفرنسية تتعاون بشكل إيجابي" مذكرا أن مهمة الوفد القضائي الذي يرأسه القاضي تريفيديك "قد جرت في ظروف مرضية".

ووجه في هذا السياق "تشكراته" للسلطات الجزائرية لما خص به الوفد من "استقبال وثقة" إضافة إلى الإمكانيات التي وضعت تحت تصرفه مشيرا إلى أنه "كان هناك تبادل وتعاون نوعي" حتى بعد اغتيال هرفي غوردال" لأن البلدين كانا متحدين في هذه المحنة".

وأشار إلى انه إضافة إلى العمل حول مسالة التعاون الثنائي فان التعاون بين الجزائر و فرنسا في مجال مكافحة الإرهاب ثمين و التنسيق حول المسائل الإقليمية ممتاز كذلك.

كما أوضح د فالس أن "الجزائر تقوم بوساطة جد هامة في مالي وأن الجهود الجزائرية فيما يخص ليبيا جد مفيدة لأننا نعلم بان ليبيا تمثل اليوم أهم التحديات الأمنية التي يجب على بلدينا و المنطقة مواجهتها خلال الأشهر المقبلة".

أما بخصوص العلاقات بين البلدين بشكل عام ابرز رئيس الوزراء الفرنسي أن الكثير من الأمور قد حققت وأن الحوار متواصل على مستوى وثيق معلنا في ذات الوقت عن زيارته التي سيقوم بها إلى الجزائر في نهاية سنة 2015 من اجل عقد الدورة الثالثة للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى.

وخلص في الأخير إلى القول "اعتقد أن الجزائر وفرنسا تنظران إلى ذات الاتجاه نحو المستقبل".

المصدر : الإذاعة الجزائرية