أشبـــال غوركيف في المنعرج الأخير قبل أول مباراة أمام جنوب إفريقيا هذا الإثنين

لقطة من آخر حصة تدريبية للخضر بالملعب البلدي لمونغومو

لم يعد يفصل المنتخب الوطني لكرة القدم ، سوى ساعات على أول مباراة ضمن منافسة الدورة الثلاثين لكأس إفريقيا للامم 2015 التي أنطلقت هذا السبت بغينيا الاستوائية .

رفقاء ياسين براهيمي يطمحون بقيادة المدرب كريستيان غوركيف إلى لعب دورة كبيرة تكون في مستوى تطلعات الشعب الجزائري ، وعلى قدر ما وصل إليه من مستوى فني مشرف ، ويكون ذلك بدخول المنافسة بقوة،  وتحقيق انطلاقة جيدة على حساب المنافس الأول منتخب جنوب إفريقيا في المباراة المقررة هذا الإثنين 19 جانفي إبتداء من الساعة الثامنة (20h00) مساء بملعب مونغومو.

و تكتسي المواجهة الأولى في "الكان-2015" أمام "البافانا بافانا" الأهمية  البالغة بالنسبة للخضر من اجل بقية المشوار في هذه الدورة الإفريقية الكبرى ، لاسيما  من أجل افتكاك تأشيرة التأهل الى الدور ربع النهائي. والمؤكد أن عناصر النخبة الوطنية واعية بالمهمة التي تنتظرهم ، وهو ما عبر عنه اللاعب جمال مصباح لحظة وصول الفريق الى غينيا الاستوائية " دون أن يخفي صعوبتها الكبيرة ، لكننا - يقول مصباح - جاهزين لها". 

وفيما يخصه، عبر قائد المنتخب الوطني مدحي لحسن عن احترامه لمنتحب جنوب إفريقيا لكنه لم يعتبر المبارة مصيرية في حين أكد أنها مهمة للغاية على اعتبار أنها تعطي راحة ذهنية إن تمكنت المجمعة من الظفر بنقاطها

والثابت أن زملاء القائد مجيد بوقرة سيدخلون المنافسة بنية تفادي "اخطاء الماضي" والبقاء على نفس ديناميكية مونديال-2014 الأخير. 
 ففي الدورة السابقة إنهزم الخضر في اول لقاء لهم في "كان-2013" بجنوب افريقيا امام تونس (0- 1) ، مما عكر صفو مشوارهم في بقية اللقاءات. بعدها تلقى الخضر هزيمة قاسية على يد طوغو (0- 2) ما ادى الى خروجهم المبكر من المنافسة ، وهو ما يعني أن الخطأ ممنوع هذه المرة بالنسبة للخضر في اول موعد لهم امام جنوب افريقيا. 

وكان الناخب الوطني في آخر ندوة صحفية به بملعب 5 جويلية قبل التوجه الى غينيا الإستوائية ، تحدث عن منافسي الخضر في كأس إفريقيا للأمم ، مؤكدا أن المجموعة قوية جدا ، وأن كل فريق من منافسي الخضر له مميزات تجعله من المرشحين ، وهي مجموعة صعبة للغاية.

فبخصوص منتخب جنوب إفريقيا قال إنه فريق قوي من حيث اللعب الجماعي ، وله إمكانيات في الهجمات المعاكسة ، ويتوفر على لاعبين ذوي سرعة في الأمام ، وتبقى قوتهم في اللعب الجماعي . وبخصوص منتخب غانا فقال غوركيف أن هذا المنتخب غير مدربه ، وسنرى - كما أضاف - كيف سيكون المنتخب مع لاعبين ينشطون في أحسن الأندية الأوروبية ، وهي فرديات كشفت عن قدراتها منذ سنوات ، لذلك كما يقول الناخب الوطني ليست إكتشافا. أما منتخب السينيغال فله جيل جديد من اللاعبين الشباب ، قوي بدنيا ويمتلك سرعة هائلة ، ولقاء الجزائر مع السينغال يشبه لقاءنا مع مالي ، وهو يمتلك نفس المؤهلات ، وعليه كما يضيف غوركيف نحن حذرون .

وختم كريستيان غوركيف حديثه عن منافسي الخضر بالتأكيد على الطموح الذي يملأ نفوس عناصر النخبة الوطنية ، دون أن يغفل جانب الحذر ، وضرورة وضع الظروف في غينيا الإستوائية في عين الإعتبار ، لتفادي اسوأ المفاجآت. 

اما من جانب منتخب البافانا، فإن الطموح نفسه يحذوهم للوقوف في وجه "محاربي الصحراء". وعرف الفريق المتوج بلقب نسخة 1996، استفاقة نوعية في الآونة الاخيرة ، لا سيما بتخطيه عقبة حامل اللقب منتخب نايجيريا في التصفيات الأخيرة ، واحتلاله المرتبة الأولى في مجموعته التصفوية المؤهلة الى موعد غينيا الاستوائية. 
ولم يتوقف الأمر عند ذلك ، بل ظهر بوجه جيد خلال اللقاءات الودية الأخيرة  التي خاضها  استعدادا للموعد القاري ، حيث فاز أمام زامبيا (1- 0)، وتعادل بنتيجة (1-1) مع مرشح آخر وهو الكاميرون ، والاطاحة بمالي بثلاثيية نظيفة (3- 0) ، وهو ما يدعو الخضر إلى توخي الحذر  من هذه التشكيلة المكونة من عناصر محلية ، لكنها بات يحسب لها الف حساب. 
 وفي نفس الجولة تلتقي نخبتي السينغال وغانا في نفس اليوم (17 يناير) بملعب مونغومو وذلك ابتداء من (17h00) حسب التوقيت الجزائري.
 

آخر تحضيرات المنتخب الوطني :

بالنسبة للتدريبات الميدانية ، أجرى عناصر الفريق الوطني صباح هذا السبت على الساعة العاشرة والنصف ، الحصة التدريبية الثانية لهم على أرضية الملعب البلدي لمدينة مونغومو. الحصة حضرها اللاعبون الثلاثة والعشرون ، كانت مفتوحة للجمهور ورجال الإعلام ، وبالإضافة الى حصة الركض ، والتطبيقات التكيتية ، تضمنت الحصة التدريبية للخضر مقابلة تطبيقية  بين تشكيلتين من عناصر المنتخب . على أن تكون آخر حصة تدريبية للخضر ، قبل المباراة ضد جنوب إفريقيا ، هذا الأحد ، بملعب مونغوم ( mongomo stadium) الذي سيحتضن المنافسة الرسمية ، وذلك إبتداء من الساعة الثامنة ألا الربع مساء (19h45).

وقبل هذه الحصة التدريبية الأخيرة ، سيعقد الناخب الوطني غوركيف ندوة صحفية ، على الساعة السابعة (19h00) ، مثلما تنص عليه القوانين المنظمة للمنافسة. 

ويقيم الوفد الجزائري بفندق أكادام بالمدينة التي ستحتضن مباريات المجموعة الثالثة ، والتي سيجري بملعبها رفقاء ياسين براهيمي إثنتين من مباريات الدور الأول ضد كل من جنوب إفريقيا يوم 19 جانفي 2015 ، وضد غانا يوم 23 من نفس الشهر، على أن يجري المباراة الثالثة ضد المنتخب السينغالي بالعاصمة مالابو يوم 27 جانفي 2015.  

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية