تكنولوجيات الإعلام والاتصال: صالون وطني حول المؤسسات الناشئة فيفري المقبل بالعاصمة

أعلن وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي اليوم الأحد بالجزائر العاصمة عن تنظيم صالون وطني حول المؤسسات الناشئة في قطاع تكنولوجيات الإعلام و الاتصال التي تم إنشاؤها في إطار آليات دعم التشغيل وذلك في شهر فبراير المقبل.

و أوضح الوزير خلال ندوة صحفية نشطها رفقة وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال زهرة دردوري على هامش زيارة للوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية أن هذا الصالون يرمي إلى "التعريف و تثمين النشاطات التي تم خلقها في إطار هذه المؤسسات المصغرة في قطاع تكنولوجيات الإعلام والاتصال و يسمح للشباب العارضين بإبراز منتجاتهم".

كما أشار الغازي إلى أن اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتشغيل و  الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية سيتم توقيعها قريبا من اجل تثمين عروض التشغيل بالطلب في قطاع تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

من جانبه أكد المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مراد زمالي أن عدد المؤسسات الناشئة الممولة منذ إنشاء هذا الجهاز (1996) إلى ديسمبر 2014 قد بلغ 8434 و وفرت حوالي  22000 منصب شغل.

وأضاف زمالي أن هدف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب يتمثل في إنشاء حوالي 10000 مؤسسة ناشئة خلال الفترة الممتدة بين 2015-2019.

و خلص في الأخير إلى القول بان السياسة الوطنية تسعى إلى تشجيع إنشاء مزيد من المؤسسات المصغرة سيما في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال مضيفا أن إنشاء المؤسسات الناشئة من قبل الشباب يشكل "إحدى خيارات ما بعد النفط".

 وفي السياق ذاته ، أكدت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال زهرة دردوري أن الدولة ستبذل قصارى جهدها من أجل ضمان أكبر التسهيلات لصالح أصحاب المشاريع من الشباب في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال وخلق الثروة و مناصب الشغل.

و قالت دردوري في ندوة صحفية نشطتها رفقة وزير العمل و التشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي "سنعمل معا (مع وزارة العمل) على ضمان أكبر قدر من التسهيلات لصالح أصحاب المشاريع من الشباب لأن الجزائر بحاجة إليهم لتطوير المنتجات الوطنية".

و أضافت الوزيرة أن قطاعها أقام العديد من الإتصالات من أجل تطوير المحتويات الجزائرية لصالح الجزائريين.

و اعتبرت في نفس السياق أنه في إطار الاستجابة لحاجيات الاقتصاد الوطني تحتاج المؤسسات الناشئة إلى التوجيه في إطار برنامج وطني للاحتياجات الخاصة للجزائريين مضيفة أن "الابتكار أمر جيد لكن بالتوجيه سيكون أحسن".

و قالت أن "هذه المؤسسات الناشئة ستساهم إن كانت موجهة جيدا في تطوير المؤسسة و إدماجها ضمن الاقتصاد الوطني".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات