مجلس الأمن يعقد جلسة جديدة بشأن أوكرانيا غدا الاثنين

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عضوه في مجلس الأمن اليوم هذا الأحد، عن احتمال مناقشة الوضع الآخذ في التدهور في أوكرانيا في جلسة جديدة للمجلس تعقد غدا الاثنين، و ذلك عقب الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له مدينة شرق أوكرانيا راح ضحيته 30 شخصا،

 ونقلت وكالة أنباء /تاس/ الروسية عن المصادر قولها "إن المجلس واصل مناقشة مسودة البيان بشأن قصف مدينة ماريوبول في شرق أوكرانيا وهو  الاقتراح الذي قدمه وفد المملكة المتحدة".

وكان المجلس قد اجتمع أخر مرة لمناقشة الوضع في أوكرانيا يوم 21 يناير

بناء على  دعوة من الوفد الليتواني.

بان كي مون يدين الهجوم الصاروخي على أوكرانيا

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس السبت الهجوم الصاروخي الذي استهدف حي سكني مدني في شرق أوكرانيا لقي خلاله 30 شخصا على الأقل مصرعهم. 

وذكر المتحدث باسمه في بيان إن "الصواريخ على ما يبدو أطلقت دون تمييز

على المناطق المدنية  ما يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".

 كما ندد بان بانسحاب قيادات التمرد من طرف واحد من اتفاق وقف إطلاق النار يوم الجمعة  ولا سيما "تصريحاتهم الاستفزازية" بتبنيهم السيطرة على مزيد من الأراضي  ما يخل بالتزاماتهم في اتفاقات مينسك الموقع في العاصمة البيلاروسية في سبتمبر.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة كافة المعنيين على ضرورة "مضاعفة جهودهم"

من أجل تفعيل اتفاقات مينسك"  مؤكدا إن "سلام أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقرارها مرتبط جوهريا بالمنطقة بأكملها ويجب أن تعود أوكرانيا كما كانت فورا". 

...و واشنطن تندد بالقرار الروسي بدعم المتمردين

 أدان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس السبت الهجوم الصاروخ الذي شنه متمردون أوكرانيون على حي سكني مدني في شرق أوكرانيا لقي خلاله 30 شخصا على الأقل مصرعهم.

و أكد كيري في بيان "أنضم إلى شركائي الأوربيين في إدانة الهجوم المروع

الذي وقع السبت بأقوى العبارات والذي شنه انفصاليون موالون لروسيا على حي سكني مدني في ماريوبول". 

 وندد كيري بقرار روسيا " غير المسؤول والخطير" بإعادة تزويد المتمردين بالأسلحة المتطورة وحثها على إغلاق الحدود الدولية مع أوكرانيا وسحب كافة أسلحتها ومقاتليها ودعمها المالي  و"إلا سوف يزداد الضغط الأمريكي والدولي على روسيا وحلفائها"  بحسب قوله. 

و تعرضت مدينة ماريوبول الساحلية التي تسيطر عليها الحكومة في شرق أوكرانيا المضطربة لهجوم صاروخي استهدف سوقا مفتوحة وعددا من المنازل والمتاجر القريبة أمس السبت مما تسبب في مقتل 30 شخصا على الأقل ووقوع خسائر فادحة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

      

 

العالم, أوروبا