قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 : سيتم إنتاج أزيد من 50 مسرحية

سيتم إنتاج 51عملا مسرحيا خلال حدث "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، حسب ما صرح به هذا الاثنين مسؤول دائرة المسرح بمحافظة هذه التظاهرة محمد يحياوي.

وأوضح يحياوي الذي يشغل أيضا منصب المدير العام للمسرح الوطني الجزائري خلال ندوة صحفية نشطها بمقر المحافظة بأن 44 من هذه الأعمال لم تقدم من قبل تم انتقاؤها من طرف أعضاء لجنة القراءات و ذلك من أصل 118 مشروعا لنصوص مقترحة. 

وأضاف في نفس السياق بأن أعضاء دائرة المسرح قد وافقوا على إنتاج 7 مسرحيات تعتبر"تراثا مسرحيا" كونها من تأليف عبد القادر علولة و ولد عبد الرحمان كاكي  ومالك حداد وكاتب ياسين.

وبحضور 18 مديرا لمسارح جهوية أكد السيد يحياوي بأن 26 من مجموع مسرحيات هذه التظاهرة الثقافية الكبرى هي موجهة لجمهور الكبار بمشاركة فنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة وفنانين مكفوفين.

وبشأن نفس البرنامج أوضح مسؤول دائرة المسرح بأن 10 أعمال قد أسندت إلى تعاونيات وجمعيات ستخصص لجمهور الأطفال و 4 للعروض وفن الكوريغرافيا مبرمجة كذلك إلى جانب 4 أعمال مسرحية لفنانين مشهورين من العراق و مصر و تونس و فلسطين.

وأضاف في هذا السياق بأن "كفاءات وطنية" ستتم دعوتها لتأطير الفرق المكلفة بإنتاج هذه المسرحيات.

ولدى تطرقه للبرنامج الذي وصف ب"الثري والمتنوع"أشار يحياوي إلى أنه بالموازاة مع هذا البرنامج سيتم تنظيم حفلات جوارية عبر الساحات العمومية والمراكز الثقافية بولاية قسنطينة من تنشيط جمعيات و تعاونيات مسرحية وكذا فنانين مستقلين.

وستنظم كذلك دورات تكوينية حول مبادئ الفنون الدرامية لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية وذلك طيلة السنة الثقافية لمدينة الجسور المعلقة ، حسب ما أشار إليه نفس المتحدث الذي أضاف بأن هذا المسعى يرمي إلى تشجيع الممارسة المسرحية في المدارس.

وسيكون لمسرح قسنطينة الجهوي شرف افتتاح برنامج دائرة المسرح وذلك يوم 23 أبريل المقبل من خلال عرض مسرحية "صالح باي"التي تحكي فترة حكم أحد أشهر بايات قسنطينة حسب ما ذكره يحياوي. 

وتم خلال هذه الندوة الصحفية التوقيع على اتفاقيات بين المديرين الجهويين للمسارح المكلفين بإنجاز مسرحيات هذا البرنامج ومحافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"  .

وعقب التوقيع على هذه الاتفاقيات تم تسليم صكوك موجهة لتغطية تكاليف إنجاز المسرحيات لمديري المسارح المعنيين،حيث تقدر ميزانية دائرة المسرح لحدث "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" ب450 مليون د.ج.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون