نوري : ضرورة الاعتماد على التقنيات الحديثة لتطوير المستثمرات الفلاحية

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري الذي شرع مساء هذا السبت في زيارة عمل لسعيدة على ضرورة الاعتماد على التقنيات الحديثة لتطوير المستثمرات الفلاحية.

وقال لدى زيارته المرزعة النموذجية "سي عبدون"ببلدية سيدي أعمر(سعيدة) لإنتاج الفواكه والزيتون والحبوب التي تتربع على مساحة قرابة الألف هكتار

يجب إتباع الأساليب العصرية في الفلاحة من أجل"الرفع وتحسين نوعية الإنتاج الفلاحي.".

وركز عبد الوهاب نوري على"الشراكة"القائمة  بين المستثمرين الخواص في مجال الفلاحة والدولة ، حيث قال"نريدها شراكة نموذجية من أجل التقدم إلى الأمام وتحقيق المصلحة العامة للجميع في هذا المجال"، مشيرا إلى استعداد الدولة لتقديم"كل التوجيهات"في المجال الفلاحي لفائدة المستثمرين الفلاحين.

ومن جهة أخرى دعا نفس المسؤول لدى متابعته لعرض حول الأراضي المخصصة للزراعة السلطات المحلية لإعادة النظر في وضعية المياه الجوفية للمنطقة الحمراء بالولاية من أجل استغلالها بطريقة عقلانية من طرف الفلاحين. وأشار إلى ضرورة برمجة عقد جلسات بين السلطات المحلية وممثلين من الوزارة الوصية من أجل استغلال المساحات الغير مستغلة بالولاية وتزويدها بالمياه الجوفية القادمة من"الشط الشرقي.

كما استمع الوزير أيضا  لعرض  قدمه المحافظ الجهوي لتطوير السهوب عبد الوهاب معاشو أشار من خلاله إلى انه تم  فتح ما يزيد 14 ألف هكتار موجهة للاستغلال من طرف 154 موال مستفيد عبر بلديتي المعمورة والسخونة خلال الفترة الشتوية.

وابرز انه تمت غراسة أزيد من 4 ألاف هكتار من المناطق السهبية بالنباتات الرعوية منها القطف الأمريكي وحماية 53 ألف هكتار كمحميات طبيعية ، حيث  مكنت هذه العمليات من فتح قرابة الألف منصب عمل مباشر لفائدة الشباب .

وقد أبدى عبد الوهاب نوري ارتياحه لقيام المحافظة السامية لتطوير السهوب بإشراك المواطنين من موالين في هذه البرامج  مشددا على ضرورة الحرص على إشراك المواطنين في برمجة المشاريع التنموية بالمناطق السهبية والرعوية.

وسيواصل وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوم غد الأحد زيارته بالولاية بتفقد مستثمرات فلاحية ووحدات إنتاجية تابعة لقطاعه.

وسوم:

اقتصاد, فلاحة