قرين يشرف على تدشين الأرضية الـ42 لتبادل البرامج الإذاعية بعين تموشنت

أشرف وزير الاتصال حميد قرين هذا الاثنين بمقر الاذاعة المحلية لعين تموشنت على تدشين الأرضية ال42 لتبادل البرامج الاذاعية "مينوس" الذي أدرج من طرف اتحاد إذاعات الدول العربية.

وبهذا المكسب الجديد فإن اذاعة عين تموشنت التي ستحتفل يوم الخميس المقبل بعيد تأسيسها السابع ستكون قادرة على ولوج هذا النظام لا سيما تبادل البرامج ليس فقط مع القنوات الإذاعية الوطنية ال 55 بل أيضا مع إذاعات 22 بلدا عربيا في إطار الإتحاد المذكور.

ويعد نظام "مينوس" مجالا يتم من خلاله الدخول الى شبكة متطورة تستخدم بهدف تبادل المحتويات متعددة الوسائط عبر القمر الصناعي وهي موجهة بشكل أساسي لمهنيي البث الاذاعي حتى يتم تمكينهم من تقاسم معدات الفيديو والصوت منتشرة عبر رقعة جغرافية شاسعة.

وقد تم بلورة هذا النظام وفق احتياجات مهنيي البث من الامكانيات التكنولوجية العصرية والمربحة من أجل القيام بالتبادل الاعلامي.

كما يمنح كذلك سلسلة متكاملة من الوسائل بغية تسهيل العمل التنسيقي وتحسين التعاون ما بين جميع مستعملي الشبكة وفق الشروحات التي قدمها بالمناسبة أحد إطارات مؤسسة البث الاذاعي والتلفزي.

يذكر أن أول عملية وضع لنظام "مينوس" قد تمت في الفاتح من شهر نوفمبر المنصرم على مستوى اذاعة ايليزي حسبما ذكر وزير الاتصال الذي أضاف أن إذاعتي بجاية وجيجل خصوصا ستتدعمان بذات النظام.

 

الجزائر