مركز البحوث في علم الزلازل : الهزات الأرضية الأخيرة نشاط تكتوني عادي ومعتدل

عبد الكريم يلس مدير مركزالابحاث في علم الزلازل وعلم الفلك والجيوفيزياء

اثارات الهزات الأرضية التي شهدتها العديد من المناطق عبر الوطن في الأيام الأخيرة الكثير من الهلع والخوف لدى المواطنين ، وأدت الشائعات حول طبيعة هذه الزلازل الى كثير من التساؤلات خاصة لدى سكان المناطق التي شهدت هذه الزلازل لاول مرة منذ مئات السنين،لا سيما وارتباطها مع ظواهر طبيعية اخرى كالكسوف .

وأمام هذه الوضعية عقد مدير مركز البحوث في علم الزلازل وعلم الفلك والجيوفيزياء عبد الكريم يلس هذا الأربعاء ندوة صحفية ، خصصت للحديث عن ظاهرة الزلازل المتكررة في بعض المدن الجزائرية خلال الأيام الأخيرة ، والتفسيرات العلمية لوقوعها .

وطمان عبد الكريم يليس المواطنين بأن  هذه الهزات الأرضية التي عرفتها المناطق الشمالية من الوطن هي نشاط زلزالي طبيعيى ، وهي ذات قوة بسيطة تتراوح بين 3 و 4 درجات على سلم رشتر ، إلا في بعض الحالات القليلة ، مثل تلك التي وقعت في مروانة بولاية باتنة والتي بلغت شدتها 4.5 درجات ، وهي حالات إستثنائية .

مدير مركز البحوث في علم الزلازل وعلم الفلك والجيوفيزياء أكد في حديث لقسم الأخبار للقناة الاذاعية الأولى أن هذه الهزات ، تتبعها في الغالب هزات إرتدادية ، البعض منها لا يحس بها الإنسان ، موضحا ان هذه الحركة الزلزالية هي حركة تكتونية طبيعية لها تفسيرات علمية معروفة عالميا .

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, مجتمع