قرين : تدشين المركز الدولي للصحافة دعم كبير لتغطية تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية

صرح وزير الاتصال حميد قرين هذا الأحد بقسنطينة على هامش تدشينه للمركز الدولي للصحافة بأن هذا الفضاء سيكون"دعما كبيرا"للتغطية الجيدة لتظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية. 

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية عقدها في نهاية زيارته بأن المركز الدولي للصحافة "يتوفر على جميع التجهيزات الحديثة التي تسمح لأكبر عدد من الصحفيين الجزائريين والأجانب بالقيام بعملهم الإعلامي في أفضل الظروف" قبل أن يشيد بالجهود المبذولة محليا من أجل إنجاز هذا الفضاء الخاص بالاتصال والتواصل "في زمن قياسي".

ودعا قرين الذي زار الطوابق الأربعة للمركز الدولي للصحافة الذي تمت تهيئته بوسط المدينة بعمارة كانت تحتضن المقر السابق للخدمات الاجتماعية لولاية قسنطينة الصحفيين إلى"التعاون بشكل إيجابي"من أجل تثمين المكتسبات المحققة من طرف الجزائر.

كما تم تدعيم مركز الصحافة بوسائل بث التظاهرات المدرجة ضمن هذا الحدث الثقافي الكبير الذي من المزمع افتتاحه بعد أيام قليلة عبر الساتل"على المباشر وفي الوقت المناسب"،حسبما تمت الإشارة إليه.

وفيما يتعلق بالحصول على الخدمات التي يضمنها المركز أكد الوزير الاتصال بأنه سيتم التعامل مع جميع الصحفيين المكلفين بتغطية التظاهرة"بمساواة ودون أي تمييز". 

وبعد أن ذكر بأن قطاعه الوزاري لا يتدخل في التسيير الداخلي للعناوين الصحفية اعتبر قرين بأنه"لا يوجد صحفي صغير أو كبير شريطة أن يعتمد الجميع على معايير أخلاقيات المهنة".

وردا عن سؤال حول إمكانية تحويل المركز الدولي للصحافة إلى دار للصحافة عند استكمال التظاهرة أكد السيد قرين بأن قطاعه الوزاري"سيتدارس مع مصالح الولاية مستقبل هذه المنشأة التي ستبقى تعمل ومفتوحة أمام الصحفيين طوال فترة هذا الحدث".

ويتوفر المركز الدولي للصحافة على عدة فضاءات من بينها قاعات للإنترنت وللتحرير وللاجتماعات وللمونتاج إضافة إلى أستديوهات لبث حصص مباشرة، إضافة إلى فضاءات حميمية للصحفيين.

وقبل اختتام زيارته توجه الوزير إلى مقر محافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015"،حيث حضر عرض فيلم وثائقي مدته 15 دقيقة حول المسار التاريخي لسيرتا العتيقة.

قسنطينة عاصمة للثقافة العربية ستكون فرصة لتكريس حرية التعبير

 صرح وزير الاتصال حميد قرين اليوم بقسنطينة بأن تظاهرة"قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" التي ستفتتح رسميا بعد بضعة أيام ستكون فرصة"لتكريس حرية التعبير".

وبعد أن أكد بأن أبواب الجزائر"ستكون مفتوحة على مصراعيها أمام جميع وسائل الإعلام العالمية التي بإمكانها تغطية الحدث في ظل الشفافية التامة"  أوضح الوزير بأن الجزائر"ستطبق التدابير اللازمة في حال حدوث أي تجاوزات".

وبعد أن وصف التغطية الإعلامية المضمونة لحد الساعة لهذا الحدث الثقافي ب"الجيدة"اعتبر قرين بأن التغطية ستكون "أفضل مع الافتتاح الرسمي للتظاهرة"، مشددا على معياري"التفاعل والمرونة"اللذين يتعين أن يرافقا التغطية الإعلامية لهذه التظاهرة.

وقال قرين في هذا الشأن بأن القنوات الإذاعية والتلفزيونية العمومية التي تعد شريكة في هذه التظاهرة سيكون لها"الحق الحصري في البث المباشر"عند تغطية هذا الحدث.

وأوضح في هذا الصدد بأنه خلال هذه السنة"سيتم تخصيص برامج الإذاعة الجزائرية من قسنطينة حصريا لهذا الحدث"وبأنه"بالإمكان تمديد ساعات البث في حالة الضرورة".

وستخصص القنوات الإذاعية للولايات المجاورة لقسنطينة مثل سكيكدة وباتنة وعنابة و ميلة أو سطيف يوميا فترات زمنية طويلة لبرامج ذات صلة بهذا الحدث.

ونوه قرين ب"الجهود الكبيرة"المبذولة من طرف محطة البث الإذاعي والتلفزي الجزائري التي ترافق ب"كل التزام"عملية التحديث التي شرعت فيها وزارة الاتصال.

واعتبر الوزير دور محطة البث الإذاعي والتلفزي"استراتيجيا"في الترويج لصورة العاصمة العربية والجزائر كلها من خلال الخدمات التي تضمنها هذه المحطة من أجل تحسين النقل الإذاعي والرقمي والتلفزيوني للبرامج قبل أن يتطرق إلى الدور البارز للصحفيين في نجاح هذه التظاهرة الثقافية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون