سلال: إنجازات الجزائر من السكن تساوي برامج عدة دول مجتمعة والبطالة في ورقلة ليست بالحجم الكبير

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الخميس من تقرت (ولاية ورقلة) أن ما أنجزته الجزائر في قطاع السكن يعادل البرامج السكنية لعدة دول مجتمعة، مستدلا في ذلك بما تم إنجازه في هذا المجال سنة 2014 و الذي بلغ 325 ألف مسكن يشمل مختلف الصيغ.

وخلال تفقده لمشروع 1190 مسكن عمومي إيجاري بتقرت في إطار زيارة قادته إلى ولاية ورقلة أوضح السيد سلال أن سنة 2014 شهدت أيضا الانطلاق في إنجاز 425 سكن جديد.

وبالنسبة لولايات الجنوب ذكر الوزير الأول بالقرارات التي تم اتخاذها بهدف تسهيل حصول سكان المنطقة على سكنات ذاتية من خلال الإعانة التي تقدمها الدولة والمتمثلة في 100 مليون سنتيم مخصصة لولايات الجنوب الكبير.

ودعا في نفس الإطار إلى فتح مجال الاستثمار في قطاع السكن أمام الخواص، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة توفير شروط الراحة ومرافق الترفيه في المحيطات السكنية على غرار المساحات الخضراء.

سلال يطلق مشروع للبناء الذاتي ويتفقد مزرعة فلاحية بتيماسين

 من جهة أخرى، أشرف الوزير الأول على إطلاق مشروع للبناء الذاتي وتفقد مزرعة فلاحية بدائرة تيماسين ( 150 كلم شمال عاصمة الولاية ) .

وفي هذا الصدد أطلق السيد سلال مشروع 850 قطعة أرض موجهة للبناء الذاتي وأشرف على توزيع رمزي ل 12 عقد ملكية على المستفيدين من هذه القطع الأرضية وذلك من بين 615 عقد ملكية منجز .

وبنفس الجماعة المحلية تفقد الوزير الأول مزرعة فلاحية تابعة لأحد المستثمرين الخواص تمتد على مساحة 43 هكتار من بينها 3ر7 هكتار مهيئة ومستغلة .

وتتوفر هذه المزرعة التي أنشئت في إطار الاستصلاح الفلاحي على 860 نخلة في مختلف أصناف التمور منها 516 نخلة لتمور دقلة نور و 129 نخلة للدقلة البيضاء و91 نخلة لتمور الغرس و124نخلة لأصناف أخرى من التمور، بالإضافة إلى 140 شجرة مثمرة من ضمنها المشمش والرمان والتين.

كما تتوفر هذه المزرعة على 15 رأس من الأبقار و20 رأس من الأغنام و15 من الماعز، حسب الشروحات المقدمة للوزير الأول .

وبالمناسبة أشرف سلال على توزيع 12 عقد امتياز على شباب في مجال الاستثمار في النشاط الفلاحي .

تفقد مشروع إنجاز المستشفى الجديد...

 من جهة أخرى، تفقد عبد المالك سلال مشروع إنجاز المستشفى الجديد الذي يتسع ل325 سرير بدائرة تقرت (160 كلم شمال عاصمة الولاية ).

وتتكون هذه المنشأة الصحية التي رصد لها غلاف مالي بقيمة2ر5 مليار دج  وتنجز على مساحة قوامها 6 هكتارات من بينها 2 هكتار مبنية وتضم عدة مصالح طبية من بينها الاستعجالات الطبية والجراحة العامة والطب الداخلي وجناح للتحاليل ومخبر الى جانب مصلحة للعزل وأخرى لتصفية الدم ومصلحة للمحبوسين وأخرى للشخصيات المهمة حسب  البطاقة التقنية للمشروع.

وينتظر أن يساهم هذا المشروع الصحي في تعزيز المنشآت الإستشفائية بولاية ورقلة ، كما سيضمن تكفلا أفضل باحتياجات أكثر من 170 ألف نسمة عبر البلديات الأربع لتقرت الكبرى (تقرت وتبسبست والنزلة والزاوية العابدية) .

وبذات الموقع أطلق الوزير الأول بصفة رمزية مشروعي إنجاز مستشفيين 60 سريرا لكل واحد منهما لفائدة بلديتي الميقارين و الرويسات.

وينتظر أن يساهم هذان المستشفيان اللذان رصد لكل واحد منهما مبلغ مالي بقيمة 950 مليون دج ويتوفران على عدة مصالح طبية عامة ومختصة في تخفيف الضغط على الهياكل الإستشفائية بمنطقتي تقرت و ورقلة  وفق الشروحات التي قدمها مسؤولو القطاع.

كما قدم للوزير الأول عرض حول مشروع مستشفى 60 سريرا ببلدية الحجيرة والذي يوجد في مرحلة التهيئة الخارجية وحول مستشفى بلدية تيماسين 60 سريرا الذي يوجد في طور الانطلاق.

...و مشروع 1.190 سكن عمومي إيجاري بتقرت  

من جهة أخرى، تفقد الوزير الأول مشروع إنجاز حصة سكنية تتكون من 1.190 وحدة بصيغة السكن العمومي الإيجاري ببلدية تقرت (160 كلم شمال عاصمة الولاية).

وقد رصد لهذا البرنامج السكني الذي يجري تجسيده بحي"المستقبل"غلاف مالي بقيمة 8ر2 مليار دج ، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بورشاته 75 في المائة حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وبالمناسبة أبرز الوزير الأول المجهودات المعتبرة التي تبذلها الدولة في مجال السكن ، حيث أشار الى أن الجزائر أنجزت في سنة 2014 لوحدها نحو 325.000 سكن فيما تم إطلاق ورشات 425.000 وحدة أخرى في مختلف أنماط السكن.

وشدد السيد سلال أمام مسؤولي المشروع على ضرورة "استغلال مواد البناء المتوفرة بالوطن وعدم اللجوء إلى استيراد هذه المواد إلا في حالة عدم توفرها بالسوق الوطنية" .

تدشين محطة لتحلية المياه بتقرت الكبرى

 من جهة أخرى، دشن الوزير الأول في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية ورقلة مشروع محطة لتحلية المياه بعين الصحراء ببلدية النزلة بدائرة تقرت الكبرى.

وستغطي هذه المنشأة التي تتوفر على ثلاثة خزانات رئيسية حاجيات سكان البلديات الأربع التي تضمها دائرة تقرت الكبرى (تقرت والنزلة وتبسبست والزاوية العابدية)  بأكثر من 170 ألف نسمة ، حسب الشروحات المقدمة للوزير الأول.

وتصل القدرة التموينية لهذه المحطة إلى معدل400 لتر/ في الثانية.وسيسمح نظام المعالجة بها بتخفيض نسبة الملوحة من 5ر2 غرام إلى 3ر0 غرام فقط في اللتر الواحد.

ويتمثل التأثير الايجابي لهذه المحطة -المزودة بنظام لتبريد المياه الحارة القادمة من أربعة آبار ألبيانية من 60 درجة إلى 30 درجة مئوية - في تحسين نوعية المياه الصالحة للشرب وكذا تحسين عملية توزيعها إلى جانب القضاء على إشكالية تآكل قنوات شبكة التوزيع مما سيساهم في تدعيم الموارد المائية وتثمينها.

يذكر أن هذه المحطة تعد واحدة من بين 10 محطات لتحلية المياه التي كانت السلطات العمومية قررت إنشاءها بولاية ورقلة. وتوجد المحطات التسع المتبقية بدائرة ورقلة. 

وتضمن المحطات التسع بدائرة ورقلة طاقة تحلية تتراوح ما بين 3.000 الى 27.000 متر مكعب/يوميا لكل واحدة منها  فيما تضمن محطة تقرت ماحجمه 34.560 متر مكعب /يوميا من المياه.

اطلاق مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالحجيرة

كما أشرف الوزير الأول في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى ولاية ورقلة على إطلاق مشروع إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية 30 ميغاوات بدائرة الحجيرة ( نحو 110 كلم شمال مقر الولاية).

وسيسمح هذا المشروع الطاقوي -الذي رصد له غلاف استثماري تفوق قيمته 5 مليار دج ومن المنتظر أن يدخل حيز الخدمة في شهر سبتمبر المقبل- بتحسين وضعية التموين بطاقة الكهرباء بهذه الجماعة المحلية التي تضم بلديتي الحجيرة والعليا . 

كما سيمكن أيضا من توفير 250 منصب شغل غير مباشر خلال مرحلة الإنجاز و50 منصب شغل دائم خلال مرحلة الاستغلال حسب الشروحات المقدمة للسيد سلال .

ويواصل الوزير الأول الذي يقود وفدا يتشكل من عدة وزراء زيارة العمل بتفقد وإطلاق وتدشين مشاريع ومنشآت أخرى تابعة لقطاعات السكن والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة تقع بمختلف دوائر ولاية ورقلة .

وضع حجر الأساس لمشروع 2.000 سكن عمومي إيجاري بالمدينة الجديدة لحاسي مسعود

ثم أشرف الوزير الأول عبد المالك بولاية ورقلة على وضع حجر الأساس لمشروع 2.000 سكن بصيغة العمومي الإيجاري بالمدينة الجديدة لحاسي مسعود (80 كلم شرق عاصمة الولاية).

وقد رصد لهذا البرنامج السكني الهام الذي يندرج في إطار مشروع إنشاء المدينة الجديدة لحاسي مسعود غلاف مالي بقيمة تفوق 5 مليار دج  حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وقد استكملت أشغال تهيئة الأوعية العقارية التي ستحتضن هذا البرنامج السكني  والتي كانت قد أسندت إلى أربع مؤسسات وطنية ، حسب الشروحات المقدمة للوزير الأول.

تفقد مركزين للتكوين في المحروقات بحاسي مسعود...

وتفقد الوزير الأول مركزين للتكوين في مجال المحروقات بمنطقة حاسي مسعود البترولية (80 كلم عن عاصمة الولاية ورقلة).

وفي هذا الصدد اطلع سلال بمركز التكوين التابع للمؤسسة الوطنية للتنقيب (إينافور) على وضعية التكوين الذي يتلقاه 97 متربصا في مختلف التكنولوجيات المتعلقة بالتنقيب عن البترول.

وتعتزم إدارة هذه المؤسسة أن يرفع عدد ورشات التكوين من 31 ورشة حاليا إلى 34 ورشة في آفاق 2019  وتتوقع أن يصل عدد المتربصين بهذه الورشات التكوينية في السنة الحالية إلى 270 متربصا وفق التوضيحات المقدمة للوزير الأول من مسؤولي ذات المؤسسة.

ومن بين الأهداف المتوخاة من هذا المركز ضمان استخلاف العمال المقبلين على التقاعد وتمكين اليد العاملة الشابة من نفس المؤهلات التي يتمتع بها عمال المؤسسة  كما أضاف المسؤولون.

كما اطلع الوزير الأول على وضعية التكوين بالمعهد الجزائري للبترول بحاسي مسعود الذي أنشئ سنة 1966 والذي يتربع على مساحة 8 هكتار ويضمن تكوين تقنيين سامين ومهندسين متخصصين في الآبار البترولية والإنتاج واستغلال المحروقات والأمن الصناعي ، حسب الشروحات المقدمة للسيد سلال.

...ومحطة توليد الكهرباء بحاسي مسعود

كما تفقد الوزير الأول عبد المالك سلال محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاج 660 ميغاوات بحاسي مسعود (80 كلم عن مقر الولاية).

وتتوفر هذه المنشأة الطاقوية التابعة للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء ( إحدى فروع مجمع سونلغاز) وتتربع على مساحة 15 هكتار على ثلاث (3) مولدات كهربائية بقوة 220 ميغاوات لكل وحدة  حسب الشروحات المقدمة للوزير الأول.

وينتظر أن تساهم هذه المحطة الكهربائية التي سيدخل المولد الأول بها حيز الخدمة خلال شهر يوليو المقبل في تحسين نوعية التموين بطاقة الكهرباء والرفع من قدرات إنتاج الكهرباء بالمنطقة  وفق توضيحات مسؤولي هذا المشروع الطاقوي.

تدشن كلية الطب التابعة لجامعة ورقلة

دشن الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم خلال زيارته لولاية ورقلة كلية الطب التابعة لجامعة قاصدي مرباح.

ويتوفر هذا المرفق العلمي الذي فتح أبوابه مطلع السنة الجامعية الحالية ويحصي حاليا 114 طالبا على مدرجين بطاقة 180 مقعد بيداغوجي و18 قاعة للأعمال الموجهة و9 مخابر بطاقة 20 مقعدا بيداغوجيا ، بالإضافة إلى قاعة للأساتذة  حسب البطاقة التقنية للمشروع.

كما استمع الوزير الأول بالمناسبة إلى عرض حول المدرسة العليا للأساتذة وحول القسم التحضيري والعلوم والتكنولوجيا وآخر حول جامعة ورقلة بصفة عامة.

وقد ارتقت جامعة قاصدي مرباح إلى مصاف جامعة سنة 1999 وتتربع على مساحة 88 هكتارا وتحصي حاليا أكثر من 28.600 طالبا وتتوفر على ما يزيد عن 22.580 مقعد بيداغوجي وبعدد 1.176 أستاذ ، حسب شروحات مسؤولي الجامعة.

وتشهد هذه المنارة العلمية توسعا من حيث الهياكل البيداغوجية من سنة إلى أخرى مما سيؤهلها الارتقاء إلى واحد من الأقطاب الجامعية الكبرى بالبلاد.

سلال يتفقد مشروع قرية سياحية بمنطقة بور الهيشة

تفقد الوزير الأول عبد المالك سلال في آخر محطة له من زيارة العمل التي قادته إلى ولاية ورقلة مساء هذا الخميس مشروع قرية سياحية تقع بمنطقة بور الهيشة بضواحي عاصمة الولاية.

ويتوفر هذا المشروع السياحي التابع لأحد المستثمرين الخواص والممتد على مساحة 9 هكتارا على 30 غرفة جبلية و40 بنغالو وبحيرة للمائيات  بالإضافة إلى عديد المرافق الأخرى، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وقد أبدى الوزير الأول إعجابه بهذا المرفق السياحي الذي يعد الأول من نوعه في هذه الولاية داعيا بالمناسبة إلى ترقية السياحة الصحراوية من خلال إيجاد آليات لتنشيط هذا النوع من السياحة بما يسمح باستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح الوطنيين والأجانب.

وأكد سلال في نفس السياق بأن الجنوب يتوفر على مؤهلات سياحية هامة التي من شأنها أن تساعد على ترقية السياحة بهذه المناطق.

وبذات الموقع أشرف الوزير الأول على حفل توزيع 12عقد امتياز لفائدة مستثمرين في عدة مجالات استثمار من بينها الأنشطة السياحية.

كما استمع سلال في ختام هذه الزيارة التي دامت يوما واحدا إلى حصيلة شاملة لنشاط اللجنة الولائية لتحديد الموقع وترقية الإستثمار وضبط العقار وعرض حول مشروع تهيئة عدة مناطق نشاط بالولاية.

الجزائر