قادة أركان القوات المسلحة العربية يجتمعون هذا الأربعاء بالقاهرة

يجتمع هذا الأربعاء  في العاصمة المصرية القاهرة قادة أركان الدول الأعضاء في الجامعة العربية لبحث تشكيل قوة مشتركة كانت القمة العربية الأخيرة قد وافقت عليها.

وقال مسؤول رفيع المستوى بالجامعة العربية في تصريح صحفي إن قادة الأركان سيجتمعون في مقر الجامعة في القاهرة الأربعاء المقبل لبحث كيفية تشكيل هذه القوة والمهام التي ستوكل إليها وكيفية تمويلها.

ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات التنفيذية، وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها، وعرض نتائج أعمال الاجتماع على القادة العرب عبر لجنة تضم رئاسة القمة الحالية "مصر" والسابقة "الكويت"والقادمة "المغرب"، في غضون 4 أشهر على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك الذي يضم وزراء دفاع ووزراء خارجية الدول الأعضاء لإقرارها.

وكانت القمة العربية اعتمدت في 29 مارس الماضي قرارا بإنشاء قوة عربية مشتركة، ودعت قادة أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها بهدف "خدمة القضايا العربية المشتركة".

وسبق للقمة العربية أن كلفت الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بـالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع بشأن تشكيل القوة المشتركة

العالم