افتتاح مستشفى مختص في معالجة مرض السرطان بتيزي وزو قريبا

سيشرع مستشفى الشهيد حمودي بتيزي وزو في استقبال المرضى المصابين بالسرطان شهر أكتوبر المقبل ،والمختص في العلاج الكيمياوي و العلاج بالأشعة و التكفل الكامل بالمصابين بهذا الداء الخبيث. و يعد هذا الرفق الصحي  الممول بـ نسبة 80 بالمائة من الخزبنة العمومية مكسبا لسكان المنطقة و المناطق المجاورة و الذي سيخفف عنهم عناء التنقل الى مناطق بعيدة لتلفي العلاج.

و في هذا الصدد أوضح مدير المشروع السعيد حمودي خلال ندوة بجريدة ديكا نيوز أن المستشفى مختص في المعالجة و التشخيص المبكر لمرض السرطان و التكفل بالمصابين و يشمل العلاج بالأشعة و الطب النووي و الجراحة بسعة 120 سرير و 30 أطباء مختصين و يوظف المستشفى 250 عامل إجمالا.

 و أضاف مدير مشروع مستشفى الشهيد حمودي أن الفتح الجزئي في مجال العلاج بالأشعة سيكون نهاية الشهر الجاري و الفتح النهائي يكون شهر أكتوبر المقبل . و نتيجة لقلة الإمكانيات في ولاية تيزي وزو تم التفكير في هذا المشروع حسب مدير المشروع الذي قال " تلقينا مساعدات من طرف الدولة  كالعقار والبنك و وزارة الصحة و الوزارة الأولى و الغلاف المالي 40 ألف أورو و البنك ساهم بـما يقارب 80 بالمائة".

من جهته أكد الدكتور عبد القادر توطاوي مختص في الأشعة أن هذا المستشفى سيستخدم أول مرة في الجزائر تقنيات حديثة و هي نمط جديد للتشخيص و متابعة مرضى السرطان و ذلك باستعمال عينات جديدة مشعة و المتمثلة في" بيتا+  Beta" و هذه العينات الإشعاعية تتم بواسطة جهاز خاص و هو مسارع دوراني سيستعمل أول مرة في الجزائر بمستشفى الشهيد محمودي.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, مجتمع