وزيرة التضامن تعلن عن تخصيص قسم للأطفال المصابين بالتوحد بالمؤسسات التربوية

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، مونية مسلم، اليوم السبت عن مشروع تخصيص قسم لفائدة الأطفال المصابين بالتوحد الخفيف بالمؤسسات التربوية بداية من الدخول المدرسي 2015-2016 .

 وأوضحت السيدة مسلم التى نزلت ضيفة على "فوروم" الاذاعة الوطنية للقناة الأولى والذي يبث الاثنين القادم أنه سيتم تخصيص قسم على الأقل بالمؤسسة التربوية لاستقبال الأطفال المصابين بالتوحد الخفيف بداية من الدخول المدرسي المقبل (2015-2016)على أن تجند وزارة التضامن الوطني مؤطرين ومربين مختصين لمرافقة هذه الشريحة من الأطفال في هذه الأقسام.

 وبدورها ستخصص وزارة التضامن الوطني فضاءات بالمراكز المختصة التابعة للقطاع لاستقبال الأطفال المصابين بالتوحد الثقيل لمدة 5 ساعات في اليوم لتقديم لهم التكفل اللازم بغية التخفيف عن معاناة الأولياء و ذلك في انتظار توفير مراكز مختصة بهذا المجال.

 ونظرا للتزايد المستمر لفئة الأطفال المصابين بالتوحد و في اطار الاستغلال الامثل والأنجع لهياكل القطاع، ذكرت الوزيرة بمشروع تحويل 54 مركزا تابعا للقطاع الى مؤسسات متخصصة لاستقبال المعاقين سيما الاطفال المصابين بالتوحد "بغرض تعزيز التكفل الموجه لهذه الشريحة من المجتمع".

 ولدى تطرقها الى سياسة التضامن الوطني في مجال الاعتناء بالطفولة، أشارت الى وجود 1.215 مركزا معتمدا للطفولة الصغيرة يستقبل 51.017 طفل الى جانب 191 مركزا آخر يستقبل 942 طفل معاق من بينهم 381 اناث.

 وتخضع هذه المؤسسات و مراكز استقبال الطفولة الصغيرة للمراقبة الدورية لمصالح الوزارة حيث تنصب المراقبة حول مدى تطبيق المشروع الاجتماعي التربوي و برامج النشاطات المنجزة واحترام مقاييس الصحة المعمول بها في هذا المجال بما في ذلك توازن الوجبات ومراعاة قواعد الوقاية و احترام الأحكام التشريعية والتنظيمية.

 وأما بالنسبة للطفولة المسعفة أكدت السيدة مسلم أن الوزارة تسهر على برمجة دورات تكوين لفائدة العمال المختصيين في المجال التربوي والتعليمي بمراكز التضامن الوطني لتحسين نوعية التكفل بالمؤسسات مع السعي الى ضمان الادماج الاجتماعي الناجع للطفل المحروم من العائلة وذلك في اطار الكفالة.

 وبنفس المناسبة أكدت السيدة مسلم على مشروع مخطط لمرافقة المراهقين عن طريق تفعيل مصلحة الملاحظة والتربية في الوسط المفتوح على مستوى مديريات النشاط الاجتماعي عبر 48 ولاية و بالتنسيق مع الخلايا الجوارية للتقرب من الاحياء بغية السهر على تقديم المرافقة اللازمة للمراهقين في وضع صعب أو لأسرهم.

 و يهدف هذا الاجراء--تقول الوزيرة-- الى تحقيق آليات العمل الاجتماعي الجواري من شانه أن يساهم في حل المشاكل الاجتماعية ويعزز فرص الحصول على الخدمات تلبية لاحتياجات الأشخاص الذين يعانون من صعوبات و السهر على الحد من بعض الآفات الاجتماعية.

 قيمة طرد المواد الغذائية الخاصة برمضان تتراوح ما بين 4000 و5000 دج

 من جهة أخرى، أكدت السيدة مسلم أن العملية التضامنية الخاصة بشهر رمضان المقبل اتجاه الفئات الهشة من المجتمع تتمثل سيما في طرود المواد الغذائية، مشيرة الى أن القيمة المالية للطرد الواحد تتراوح ما بين 4000 و 5000 دينار.

 وذكرت الوزيرة أن العملية التضامنية توجه لأزيد من 7ر1 مليون شخص مستفيد من الفئات الهشة و المعوزة من بينهم المسجلين في شبكة المنحة الجزافية للتضامن وفي جهاز المساعدة على الادماج الاجتماعي و المعوقون بنسبة 100 بالمائة و المحرومين غير المؤمن لهم اجتماعيا.

 وأضافت أن طرود المواد الغذائية ستكون "متساوية" بين العائلات المستفيدة من العملية ويراعى فيها خصوصيات واحتياجات كل منطقة وأن المساعدة ستكون "بنفس الطريقة".

 وأكدت السيدة مسلم أن الوزارة ستسهر على ايصال طرود المواد الغذائية الى بيوت المستفيدين المعنيين بأسبوعين قبل حلول شهر رمضان وذلك - كما قالت - "حفاظا على كرامتهم وتفاديا للطوابير الطويلة التى تسيئ للعملية التضامنية".

تابعوا المزيد من التفاصيل في حصة "فوروم الإذاعة" هذا الإثنين بدءا من الساعة الـ 11.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

 

الجزائر