جلسات وطنية حول الطب البيطري في 2016

ستعقد جلسات وطنية حول الطب البيطري في الجزائر خلال سنة 2016 حسبما أعلنه هذا الاحد بوهران مدير المصالح البيطرية لدى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري.

وأوضح كريم بوغالم على هامش تظاهرة الفضاء البيطري التي افتتحت اليوم بدائرة عين الترك أن الوزارة تعتزم في غضون العام المقبل تنظيم جلسات وطنية حول الطب البيطري على أن يتم تحديد تاريخ عقدها لاحقا.

وأشار نفس المسؤول إلى أن هذه الجلسات ستكون فرصة لتقييم واقع القطاع وتسطير آفاق مستقبلية لتطويره مبرزا أن هذا اللقاء الذي سيجمع كافة أسرة البيطرة بقطاعيها العام والخاص سيتوج بتوصيات من شأنها وضع ورقة طريق لعصرنة المهنة.

كما أشار إلى أنه سيتم في غضون الأسبوع المقبل تنصيب اللجنة المكلفة بالتحضير لهذه الجلسات على مستوى وزارة القطاع.

ومن جهة أخرى تم في الأسبوع الفارط تنصيب خلية تتشكل من 18 بيطريا بالإضافة إلى ممثلي الإدارة الوصية شرعت في العمل من أجل بلورة مشروع تأسيس المجلس المهني للبياطرة وقانونهم ووثيقة أخلاقيات المهنة.

وأضاف في نفس السياق أنه ريتما يتم الانتهاء من إعداد هذا المشروع سيتم عرضه على الحكومة.

يذكر أن هذا الفضاء البيطري الذي يعرف مشاركة أزيد من 300 مهني من القطاعين العام والخاص من الجزائر وتونس والأردن ومصر عرف مناقشة عدة مواضيع منها غلاء أسعار الأعلاف والأدوية وكذا تدني ظروف التربية الحيوانية هذا العام في ظل الطقس الحار وأثره على هذا النشاط لاسيما تربية الدواجن.

كما يتم التطرق خلال هذا اللقاء الذي تتواصل أشغاله الى غاية 16 سبتمبر الجاري الى الوضعية الاجتماعية لمهنيي البيطرة.

وقد حددت بالمناسبة عدة محاور للمناقشة مثل "الصيدلة والصيدلة الوقائية" و"الأمراض البارزة ومعاودة البروز" و"الوقاية البيوأمنية في عملية التلقيح" وكذا  "المقاربات الجديدة من جانب التغذية الحيوانية والتربية التقنوحيوانية" و"الخيل : تربية وأمراض".

يذكر أن هذه الفضاء الذي تدعمه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري ينظم من طرف مخبر متخصص في المجال الحيواني والتغذية بجامعة "ابن خلدون" لتيارت و مؤسسة "سافتار" المتخصصة في الميدان.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

صحة, طب