بدوي يشدد على ضرورة مرافقة الولايات المنتدبة لتحقيق تنمية حقيقية

شدد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي هذا الخميس بالجزائر العاصمة على ضرورة مرافقة الولايات المنتدبة لتمكينها من تحقيق تنمية محلية"حقيقية".
وأوضح بدوي خلال أول اجتماع للجنة القطاعية المشتركة أهمية "مرافقة الولاة المنتدبين من قبل الأمناء العامين للولايات الأم وكذا الأمناء العامين لمختلف القطاعات الوزراية الأخرى وذلك من أجل"تجسيد تنمية محلية حقيقية من شأنها التكفل بإنشغالات مواطني هذه الولايات وتحقيق طموحاتهم".
وأكد في هذا الشأن على ضرورة توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية للولايات المنتدبة "لتجسيد انطلاقة حقيقية في العمل الميداني"، لاسيما منها ما تعلق بتخصيص مقرات للمديريات المحلية للقطاعات الوزراية في "أقرب الأجال"، إلى جانب توظيف خريجي الجامعات لتأطير هذه المديريات.
كما شدد السيد بدوي على ضرورة العمل وفقا مبدأ "لا مركزية القرار" لضمان السير"الحسن والفعال" لمختلف البرامج المسجلة في إطار المخطط الخماسي بهدف تسريع وتيرة إنجاز البرامج التنموية.
كما ألح على أهمية تنفيذ الأهداف المرجوة من التقسيم الإداري الجديد الذي اقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة --الذي انبثقت عنه عشر ولايات منتدبة في الجنوب-- والرامي إلى تقريب الإدارة من المواطن "أكثر فأكثر وفي أبعد نقطة من الجزائر".
ولتجسيد هذه الأهداف دعا بدوي إلى تحديد الأوليات الخاصة بالولايات المنتدبة والعمل في إطار"التنسيق بين مختلف القطاعات الوزراية"، مشيرا في هذا الصدد إلى أن اللجنة ستجتمع بشكل دوري لتقييم الأوضاع و متابعة مدى تجسيد البرامج التنموية.
من جهة أخرى أبرز بدوي أهمية تجسيد قيم ميثاق السلم و المصالحة الوطنية والذي بفضله تمكنت الجزائر من تحقيق حركة تنموية "فعلية"، مشددا في نفس الوقت على أهمية توفر الأمن و الإستقرار لتحقيق الأهداف التنموية.
مشروع استحداث المرصد الوطني للخدمة العمومية أودع لدى الامانة العامة للحكومة 
وفي نقس السياق أكد وزيرالداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي اليوم بالجزائر العاصمة ان المشروع الخاص باستحداث المرصد الوطني للخدمة العمومية تم ايداعه لدى الامانة العامة للحكومة.
وقال بدوي في تصريح للصحافة على هامش جلسة عامة بمجلس الأمة خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أن المشروع الخاص باستحداث المرصد الوطني للخدمة العمومية "قدم للأمانة العامة للحكومة وبعد انتهاء العمل التنسيقي ما بين مختلف القطاعات الوزارية سيدرس على مستوى الحكومة تم يدرس في اجتماع لمجلس الوزراء".
من جهة أخرى أشاد الوزير بالجهود التي يبذلها الجيش الوطني الشعبي "ليلا ونهارا ، الى جانب باقي المؤسسات الامنية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد"، مؤكدا
ان "الوضع المتذبذب لبعض دول الجوار يتطلب من كل المجتمع الجزائري العمل في تضامن وتكاتف لحماية مكسب الاستقرار الوطني".
واوضح بدوي أن "قوة المجتمع الجزائري تبرز في تلاحم كل مكوناته"، مضيفا ان المجتمع الجزائري "يدرك مدى خطورة عدم الاستقرار لذلك استلهم قيم السلم والمصالحة الوطنية الذي يعتبر اكبر مكسب حققته الجزائر بعد الاستقلال".
وأشار الى أن الجزائر "انطلقت في حركة تنموية ضخمة بفضل ترسيخ قيم السلم والمصالحة الوطنية،مؤكدا ان المواطن ولاسيما فئة الشباب هم"في قلب كل استراتجية تنموية".
وجدد الوزير التأكيد على ان دائرته الوزارية تعمل على بعث حركة تنموية في كل التراب الوطني بهدف رفع التحدي الممثل في خلق الثروة وخلق مناصب شغل جديدة.
وذكر انه سيتم "انشاء مناطق نشاط في كل بلديات الوطن بمرافقة مالية من طرف صندوق التضامن للجماعات المحلية من خلال قروض مالية دون فوائد".
انشاء لجنة وطنية لمرافقة الشباب في استحداث مؤسسات صغيرة ومتوسطة  
أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي اليوم بالجزائر العاصمة عن استحداث لجنة وطنية مهمتها توفير مناخ مناسب ومرافقة الشباب لاستحداث مؤسسات صغيرة ومتوسطة.
وقال بدوي ردا على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة عبد القادر شنيني بخصوص تطبيق تعليمة رئيس الجمهورية والقاضية بتخصيص 20 بالمائة من مختلف مشاريع البرامج التنموية لفئة الشباب أصحاب المؤسسات أنه تنفيذا لتعليمات الوزير الأول "تم استحداث لجنة وطنية تضم عدد من الوزارات" مهامها "توفير مناخ مناسب لانشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة ومرافقة ملفات الشباب الراغب في استحداث مثل هذه المؤسسات".
كما تم حسب الوزير "تنصيب لجان ولائية تدرس ملفات الشباب الراغب في استحداث المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".
وأوضح السيد بدوي أن دعم هذه المؤسسات "لايقتصر على المزايا الجبائية التي تستفيد منها بل توفير مناخ مناسب لتطويرها ومرافقة أصحاب المشاريع وتكوينهم" ، مشيرا الى ان تعليمة الرئيس بوتفليقة بتخصيص 20 بالمائة من حصة المشاريع التنموية لفئة الشباب "تحظى بمكانة هامة وعملت الحكومة على ادراجها في قانون الصفقات العمومية وأصبحت ضرورة حتمية تنفذ في كامل القطاعات".
واوضح أنه منذ صدور هذه التعليمة تم استحداث عدد كبير من المؤسسات التي فرضت نفسها في الميدان في عدة مجالات كالنظافة والإنارة وهي في"تزايد مستمر"ومكنت من استحداث 9 الاف منصب شغل.

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج