مختصون: برودة القدمين غالبا ما يكون سببها اضطراب وظيفي غير خطير

أظهر مختصون أن برودة القدمين ليست خطيرة ، ولكنها يمكن أن تكون مزعجة وتتعلق بوجود مشكلة خاصة في الأوعية الدموية، لذا نجد بعض  الأشخاص يعانون من الحالة و رغم عدم خطورتها إلا أنها أحيانا قد تكون مؤشرا على الإصابة ببعض الأمراض منها تلف الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري، أو نقص في فيتامينات معينة ، كما ينتاب البعض شعور مزعج أثناء المشي ما ينذر بوجود اضطرابات عصبية تؤثر على تنظيم عملية تبريد وتدفئة القدمين.

و في هذا الشأن يشار إلى أن البرودة تنجم عن انخفاض كمية الدم المتدفقة إلى القدمين والتي تتحكم فيها الأعصاب، إضافة إلى انخفاض كمية الأوكسجين والغذاء التي تصل إليهما.

و يمكن لأخصائي الأوعية الدموية وعن طريق قياس ضغط الدم في إصبع القدم الكبير، معرفة كمية الدم التي تصل إلى القدمين، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري، فإذا كان المريض لديه مشكلة في الشرايين الدقيقة، عندها يكون من الضروري ضبط مستوى السكر في الدم بشكل مثالي، ولدى وجود انسداد في الأوعية الكبرى عندها لابد من إجراء قسطرة لتسهيل تدفق الدم إلى القدمين من جديد.

و حسب الأخصائيين في الأوعية الدموية، فان برودة القدمين غالبا ما يكون سببها اضطراب وظيفي غير ضار، كانخفاض ضغط الدم أو تغيرات هرمونية.

وفي هذا السياق ينصح الأطباء انه لمواجهة برودة القدمين و نزلات البرد  إتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون و الملح و غني بالفواكه و الخضر و البروتين الهزيل و الألياف ، كتناول حساء دجاج ساخن لاحتوائها على الحمض الأميني السيستئين المضاد للأكسدة ويساعد الجسم في الوقاية ضد الفيروسات ويخفف الالتهابات، كما يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الزنك والكالسيوم التي تقوي الجهاز المناعي، و كذلك الاعتماد في الغذاء على وجبات تحتوي على الفلفل الحار والثوم والزنجبيل والخردل، لان هذه المواد تساعد على تدفئة الجسم وتنشط الدورة الدموية.

 و كذا الدهن بكريمات محتوية على مواد منشطة للدورة الدموية ،مع وجوب ارتداء أحذية سميكة وجوارب ملائمة و استعمال كمادات ساخنة

صحة, طب