ممثل الصحراء الغربية على واشنطن تبيين طريق الشرعية للمحتل المغربي

دعا ممثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بواشنطن محمد يسلم بايسات الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن تبين للرباط طريق الشرعية الدولية التي لا تعترف للمغرب بأي حق على الصحراء الغربية المحتلة.

وجاء تصريح بايسات في جريدة الكونغرس الأمريكي "The Hill" ردا على ادوارد غابريال السفير الأمريكي الأسبق بالرباط الذي انضم إلى اللوبي المؤيد للمغرب والذي كتب أن واشنطن تساند الرباط في إطار الحكم الذاتي في الصحراء الغربية.

وقال الممثل الصحراوي ربما لا يريد غابريال الدفاع عن الديمقراطية وسيادة القانون لكن بإمكان الولايات المتحدة القيام بذلك وستقوم به داعيا إياها إلى أن تبين للمغرب ما ينص عليه القانون الدولي بكل وضوح .

وأشار في هذا الصدد إلى أن الولايات المتحدة تؤمن بالديمقراطية وبالشرعية الدولية في تسوية النزاع في الصحراء الغربية عكس ما يزعمه الدبلوماسي الأمريكي الأسبق الذي تم استغلاله من قبل الحكومة المغربية في مقاله الكاذب الذي نشر الأسبوع الماضي في نفس الجريدة فإن الولايات المتحدة لم تدعم أبدا الحكم الذاتي في الصحراء الغربية المحتلة.

وذكر محمد يسلم بايسات بتصريحات جايمس بايكر رئيس الدبلوماسية الأمريكية الأسبق الذي ما فتئ يتحدث خلال توليه مهمة المبعوث الخاص للأمين العام الاممي إلى الصحراء الغربية عن دولة صحراوية مستقلةعن طريق استفتاء.

وأضاف ممثل جبهة البوليزاريو أن هذه الأخيرة قبلت مخطط السلام المقترح من قبل جايمس بايكر الذي نص على مرحلة انتقالية تدوم 5 سنوات يتبعها استفتاء من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وصادق مجلس الأمن الاممي على المخطط الذي وصفه جايمس بايكر بالحل المناسب في لائحته رقم 1495 لكنه لقي رفض الرباط مما أدى بكاتب الدولة الأمريكي الأسبق إلى الاستقالة من منصب المبعوث الاممي.

وذكر الدبلوماسي الصحراوي أن السفير الأمريكي الأسبق في المغرب انضم إلى اللوبي المغربي  وحاد كليا عن موقف الولايات المتحدة ووزير خارجيتها الأسبق الذي كان المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي من 1997 إلى 2004 .

وأبى بايسات إلا أن يسلط الضوء على بعض الحقائق التاريخية المحرفة من قبل إدوارد غابريال موضحا أن جبهة البوليزاريو لم تكن أبدا حركة ماركسية ممولة كما زعمه من قبل الاتحاد السوفييتي سابقا وكوبا وليبيا والجزائر.

وأكد أن جبهة البوليزاريو تعد الممثل الشرعي للشعب الصحراوي ويعترف بها المجتمع الدولي وفقا للقرارات الأممية 37/34 لسنة 1979 و19/35 لسنة 1980 التي تشير إلى أن المغرب قوة مستعمرة للصحراء الغربية.

وأضاف بايسات أن عضو اللوبي المغربي ذهب إلى حد وصف المسيرة الخضراء ليوم 6 نوفمبر 1975 بالسلمية في حين أن 20.000 جندي مغربي شاركوا في هذا الغزو الذي سبقه بتاريخ 31 أكتوبر 1975 اعتداء عسكري ارتكبه الجيش المغربي.

وكتب الممثل الصحراوي في الأخير: اتركونا نخير بين الاستقلال والمغرب فهي نفس المبادئ التي أسست عليها الولايات المتحدة: الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان مضيفا أنه في غياب العدالة يصبح السلم والاستقرار وهما.

 

المصدر : وأج

العالم