سفير مالي بالجزائر : السلطات المالية " متفائلة" بتنفيذ اتفاق السلم

صرح سفير مالي بالجزائر نايني توري اليوم الاربعاء أن السلطات المالية " متفائلة" بخصوص تنفيذ اتفاق السلم و المصالحة بمالي المنبثق عن مسار الجزائر.

وقد صرح الديبلومسي المالي يقول " نحن متفائلون بخصوص تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة بمالي لأن أكبر عقبة تتمثل في الجلوس الى طاولة المفاوضات قد تم تجاوزها".

و قد أدلى السفير المالي بهذا التصريح على هامش ملتقى حول  " التنمية ببلدان الساحل " الذي انطلقت أشغاله صبيحة  الأربعاء بالجزائر بمشاركة وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة ومختلف ممثلي  دول المنطقة.

 كما أضاف يقول " كل الأمور تجري على أحسن ما يرام تحت اشراف لجنة المتابعة في باماكو برئاسة الجزائر و التي تقوم بعمل جيد".

 في نفس الصدد  أكد ذات المسؤول أن " الحكومة (المالية) وضعت برامج لمساعدة سكان شمال البلاد لها صلة بالمسائل الانسانية و توفير خدمات اجتماعية اساسية من أجل تعزيز مسار الجزائر" مضيفا أن " جميع الأمور تتم في اطار مشترك".

 واسترسل المتحدث قائلا " ان الحركات التي أقول أنها لم تعد مسلحة متواجدة بباماكو و تعمل بانتظام بالتنسيق مع الحكومة في اطار لجنة المتابعة من اجل تنفيذ اتفاق السلم".

 و يندرج هذا الملتقى الذي أشرفت على تنظيمه وزارة الشؤون الخارجية و مفوضية الاتحاد الافريقي و بعثتها بكل من مالي و الساحل في اطار تنفيذ مسار السلم و المصالحة بمالي المنبثق عن مسار الجزائر و الموقع عليه مايو-يونيو 2015 عقب المفاوضات المالية الشاملة" قادتها الجزائر بصفتها رئيسة فريق الوساطة الدولية.

 و تشارك في هذا الملتقى كل من الحكومة المالية و ممثلو  الأطراف المالية الأخرى الموقعة على اتفاق السلم و دول المنطقة الأطراف في مسار نواقشط و كذا ممثلو مختلف المجموعات الاقتصادية و المؤسسات المالية الإقليمية و القارية و الدولية.

و سيعكف المشاركون في هذا اللقاء المغلق على " تحديد و تنسيق مختلف المشاريع و المبادرات الجارية أو المرتقبة في منطقة الساحل بهدف اقامة تعاون لدعم تطبيق أحد الجوانب الأهم لاتفاق السلم في مالي و المتمثل في التنمية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج  

العالم, افريقيا