بان كي مون يرفض رهن حل الأزمة السورية بمصير الرئيس السوري

رفض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رهن الحل السياسي في سوريا بمصير الرئيس السوري بشار الأسد، قائلا إنه "من غير المقبول" ربط  التقدم باتجاه تسوية سياسية بمصير الأسد. 

وفي هذا الصدد نقلت وسائل إعلامية اليوم الخميس، عن بان كي مون خلال مؤتمر صحفي قوله: "مبدئيا يعود للشعب السوري اتخاذ قرار بخصوص مستقبل الرئيس السوري الأسد، لكني أعتقد أيضا أنه من غير المقبول أن يرهن حل هذه الأزمة بمصير رجل واحد".

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "بعض الدول" تتحدث عن إمكانية أن يحتفظ الرئيس الأسد بدوره لبضعة أشهر" بعد بداية المرحلة الانتقالية. 

وشدد بان كي مون على الطابع الملح لتطبيق وقف لإطلاق النار على كل الأراضي السورية في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن ذلك سيساعد العملية السياسية ويتيح للعاملين بالمجال الإنساني تقديم المساعدة لملايين السوريين.

للتذكير إتفقت كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية على المشاركة في محادثات بمقر الأمم المتحدة بنيويورك هذا الجمعة  حول سوريا، و نشير إلى أنهما ترعيان الجهود الدولية الهادفة إلى تثبيت وقف لإطلاق النار في سوريا و إطلاق مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة.

العالم, الشرق الأوسط