وزير الطاقة يشرف على تشغيل أنبوبي نقل الوقود وغاز البترول المميع (سكيكدة- برحال)

أشرف وزير الطاقة صالح خبري هذا الأحد بولاية عنابة على تشغيل أنبوبي نقل الوقود وغاز البترول المميع (سكيكدة- برحال) و ذلك بمركز التخزين والتوزيع ببرحال.

ويأتي هذا الإنجاز "الهام" الذي تطلب مد أنبوبين بطول 81 كلم لكل منهما لنقل الوقود وغاز البترول المميع بين المنطقة الصناعية لسكيكدة لإنتاج و محطة التخزين والتوزيع ببرحال ليعزز استقلالية التخزين لهذا المركز الذي يغطى احتياجات ولايات عنابة و قالمة والطارف من هذه المواد الطاقوية الحيوية. 

و إلى جانب تأمين نقل المواد الطاقوية سيمكن هذا الإنجاز من اقتصاد حوالي 1,35 مليار د.ج سنويا كانت تستغل لتغطية تكاليف نقل الوقود والغاز المميع من سكيكدة

إلى مركز برحال عن طريق البر و البحر وخطوط السكة الحديدية.

   وبمنطقة عايب عمار ببلدية واد العنب أعطى وزير الطاقة إشارة الانطلاق الرسمي للتموين بالغاز الطبيعي لمجموع 333عائلة لترتفع نسبة التغطية بهذه المادة الطاقوية عبر ولاية عنابة إلى 78 في المائة قبل أن يطلع بمقر مصنع فرتيال لإنتاج الأسمدة والمواد الفوسفاتية بعنابة على مشروع تجديد و تحديث وحدات هذا المركب.

  وحسب الشروح التي قدمت بعين المكان فقد تم تخصيص ما قيمته 367 مليون دولار للاستثمار بمصنع فرتيال. 

  ويخص هذا الاستثمار الذي سيشرع في تجسيده خلال الثلاثي الأول من سنة 2016 تجديد التجهيزات و تأهيل وحدات المركب للرفع من طاقاته في مجال إنتاج الأمونياك بالمركب بنسبة 40 في المائة وتخفيض نسبة مادة الغاز التي تستعمل كمادة أولوية في إنتاج الأمونياك بحوالي 20 في المائة . 

و بمختلف المحطات التي توقف عندها خلال هذه الزيارة أبرز الوزير المجهودات التي تبذلها الدولة لضمان التموين بالطاقة الكهربائية و بالغاز الطبيعي لفائدة المواطنين أينما كانوا مؤكدا في نفس الوقت على ضرورة ترشيد استغلالها ومحاربة كل مظاهر الربط العشوائي بالطاقة الكهربائية . 

كما ذكر خبري من جهة أخرى في رده على أسئلة الصحافيين بالجهود التي تبذلها الدولة لتنويع اقتصادها و التخلص من التبعية للمحروقات موضحا بأن استقرار أسعار البترول مرهون بإرادة قوية من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيك) لضبط سوق النفط والتحكم في العرض والطلب.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

اقتصاد