بوضياف: لم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس زيكا بالجزائر وسنتخذ اجراءات وقائية لمواجهة هذا الداء

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أن الجزائر اتخذت كل الاحتياطات الوقائية تجنبا لانتشار فيروس زيكا الذي يضرب العديد من دول العالم .

وطمأن عبد المالك بوضياف المواطنين بعد تسجيل أي حالة اصابة بفيروس زيكا بالجزائر مؤكدا على توفر الأدوية وكل الإجراءات الوقائية لمواجهة هذا الداء.

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس زيكا بأوروبا الربيع القادم

من جهتها أكدت منظمة الصحة العالمية دخول عديد المسافرين المصابين بهذا الفيروس إلى أوروبا.

 وذكرت المنظمة في بيان لها أن خطر انتشار فيروس زيكا في أوروبا سيزيد مع بدء فصلي الربيع والصيف عندما ترتفع درجات الحرارة داعية الدول إلى السيطرة على انتشار البعوض من خلال رش المبيدات والقيام بحملات لنشر التوعية بين المعرضين لخطر الإصابة بزيكا وخاصة النساء الحوامل وسبل الوقاية من لدغات البعوض الحامل له.

وأشارت المصدر ذاته أنه على الرغم من ذلك فإن المرض لم ينتشر بعد لأن البعوض مازال خاملا في فصل الشتاء.

خطر "زيكا" يلاحق مئات الآلاف من الإسبان

 إلى ذلك اكد مدير مركز الطوارئ في وزارة الصحة الأسبانية فرناندو سيمون إن مئات الآلاف من الأسبانيين قد يصابون بفيروس زيكا، في حال شرعت بعوضة  "النمر" المحلية في نقل الفيروس.         

ونقلت مصادر صحفية هذا الخميس عن المسؤول الأسباني قوله "إن  الحكومة الأسبانية تتوقع تسجيل ما بين 200 و250 إصابة خلال العام الحالي"، ولكنه رجح أن تكون الأمور أكثر سوءا في حال بدأت بعوضة النمر نقل فيروس زيكا، وهو الأمر  الذي يستدعي جهودا أكبر.         

وأشار سيمون إلى أن ذلك يشكل خطرا على اقتصاد البلاد التي يزورها الملايين خلال فصل  الصيف، باعتباره موسم نشاط الحشرة.  

وأضاف أيضا أن بعوض "الزاعجة المصرية" هو الذي ينقل فيروس زيكا في الوقت الحالي وهو  من فصيلة قلما تسافر إلى أوروبا.  

أمريكا :تسجيل 4 آلاف طفل مصاب بفيروس زيكا        

هذا ويشكل فيروس زيكا خطرا أكبر على النساء الحوامل اللائي قد ينقلن الفيروس إلى الأجنة،حيث ولد أكثر من 4 آلاف طفل مصاب بالفيروس في أمريكا اللاتينية ،مع خلل وتشوهات في الجمجمة.         

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ في وقت سابق،فيما أبدت وكالة  الطاقة الذرية استعدادها للتعاون في محاربة الفيروس عبر تعريض ذكور البعوض لإشعاعات تصيبها بالعقم.

المصدر:الإذاعة الجزائرية +وكالات

صحة