عضو منتدى رؤساء المؤسسات سامي عاقلي يؤكد تحسن مناخ الاستثمار في الجزائر

أكد عضو منتدى رؤساء المؤسسات المكلف بالتوسيع المحلي والانخراطات، سامي عاقلي تحسن مناخ الاستثمارات في الجزائر كاشفا عن رقم اعمال المنتدى الذي قارب 30 مليار دولار بعد وصول المنخرطين في المنتدى الى 1800 مؤسسة، مؤكدا العلاقة الجيدة التي تربط التنظيم بالسلطة ونافيا في الوقت ذاته تدخل المنتدى في السياسة. كما كشف عقلي عن شروط الحصول على اعتماد " بصمة" الخاصة بالمنتوجات الوطنية.

وقال عاقلي لدى حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح  للقناة الاذاعية الأولى " إن الاستثمارات الاقتصادية في القطاعات الفلاحية والصناعية هي الكفيلة برفع التبعية لقطاع المحروقات مؤكدا ان المنتدى يسعى بالتعاون مع الحكومة الى خلق الثروة ومناصب الشغل مضيفا أن رقم الأعمال للمنتدى قارب الثلاثين مليار دولار بانخراط 1800 مؤسسة.

وحول مشورع "بصمة" الذي اطلقه المنتدى قال ضيف الأولى إنه يهدف الى تشجيع المنتوج الجزائري كاشفا عن دفتر شروط لاعتماد المنتوجات التي تحمل علامة بصمة والتي يشترط ان يكون المنتوج جزائريا اصليا وليس مصنعا  او مركبا في الجزائر فقط معلنا عن 25 منتوجا دخل قائمة " بصمة في ظرف وجيز".

وحول علاقة المنتدى بالسياسة، نفى عاقلي ان يكون للمنتدى اي تدخل في السياسة مضيفا انه من المنطق ان يكون للمنتدى علاقة جيدة بالسلطات وان يكون على تواصل دائم لتقديم اقتراحاته لتطوير الاقتصاد الوطني معتبرا المنتدى شريكا للحكومة وليس ندا او معارضا او مدافعا عن خياراتها.

كما رافع عضو منتدى رؤساء المؤسسات لصالح فتح الاستثمار في كافة القطاعات معتبرا تحرير الاستثمار ورفع القيود والحواجز هو السبيل الامثل للنهوض بالاقتصاد الوطني، معترفا بوجود بعض الصعوبات فيما يتعلق بتطبيق القوانين اضافة الى الصعوبات المترتبة عن الخلل في المنظومة البنكية وعدم وجود بنوك خاصة، وبعض العراقيل التي تحول دون سلاسة  عملية التصدير.

و دعا المكلف بالتوسيع المحلي والانخراطات الشركات الى الانخراط في المنتدى لما يوفره من علاقات في المجال الاقتصادي ولما يضمه من خبرات  ولجان بامكانها الاخذ بيد المستثمرين وتذليل العقبات امام مشاريعهم.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية  

اقتصاد