الأمم المتحدة تؤكد رسميا انطلاق المفاوضات حول اليمن في الكويت هذا الخميس

ستيفان دو جاريك

أكدت الأمم المتحدة رسميا انطلاق المفاوضات حول اليمن في الكويت هذا الخميس حسب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دو جاريك في نيويورك.

و قال إن الوفود المشاركة تركز عل سبل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الصادر في أفريل من العام الماضي، و أضاف أنه من المتوقع أن يعمل المشاركون في المحادثات على وضع إطار يمهد الطريق لعملية سلمية و منظمة على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي و نتائج مؤتمر الحوار الوطني.

من جهة أخرى،  هدد وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام بالكويت، بالمغادرة في حال لم تعقد المشاورات اليوم الخميس برعاية أممية. وقال بيان للوفد الحكومي انه في حال عدم  بدء انعقاد المشاورات صباح الخميس  فانه "سيضطر للمغادرة بعد أن تحلى الوفد بالصبر الكافي حرصا على تحقيق أي خطوة من أجل السلام وحقن الدماء". وأضاف البيان ان "وفد جماعة الحوثي وممثلي حزب (المؤتمر الشعبي العام) الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح تأخر عن الحضور في الموعد المحدد المقررالاثنين الماضي".

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي أن وفدها وحلفائها وصلوا إلى العاصمة العمانية مسقط في طريقهم إلى الكويت، وقال رئيس وفد جماعة الحوثي محمد عبد السلام "نحن في طريقنا للعاصمة الكويتية لأجراء المشاورات السياسية".

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن "تأخيرا" طرأ على موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية. 

للتذكير رعت الأمم المتحدة جولتي محادثات في سويسرا إلا أنها فشلت في التوصل إلى حل نهائي للازمة.

اتفاق حول وقف إطلاق النار في "شبوة" شرق اليمن

هذا ووقع ممثلون عن القوات الموالية للحكومة اليمنية و الحوثيين مساء الثلاثاء اتفاقا يقضي بتثبيت وقف إطلاق النار في محافظة "شبوة" شرق البلاد، ويأتي هذا الاتفاق على غرار اتفاقين بين الجانبين في كل من تعز جنوب اليمن، ومأرب شرق صنعاء، لتثبيت وقف إطلاق النار. 

وكانت الأمم المتحدة قد رعت اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والقوات الموالية للحكومة اليمنية في اليمن وبدأ سريانه في 10 افريل الجاري  إلا أن المعارك استمرت في عدة مناطق  وسط تبادل الاتهامات بخرقه.

العالم, الشرق الأوسط