دراسة جدوى لتطبيق نموذج فلاحي اسباني في الجزائر

سيتم قريبا إجراء دراسة جدوى لتطبيق النموذج الاقتصادي الفلاحي لألميريا (اسبانيا) بالجزائر, حسبما أكده هذا الجمعة رئيس نادي التجارة و الصناعة الجزائري الاسباني, بوعبد الله جمال الدين, على اثر الزيارة التي دامت يومين لوفد جزائري لهذه المقاطعة الاسبانية.
و أوضح السيد بوعبد الله أن الدراسة التي ستضم خبراء جزائريين و اسبان ستحاول تطبيق النموذج الفلاحي لالميريا حسب خصوصيات كل منطقة جزائرية مضيفا أن هذه الدراسة سيتم إعدادها بالتعاون مع مؤسسة "كاجامار" المبادرة لهذا النموذج و التي تضم فلاحين و ممثلين عن المحطات التجريبية للبحث في الفلاحة.
و أضاف ذات المسؤول أن الوفد الجزائري يضم أكثر من خمسين متعاملا اقتصاديا من مختلف مناطق البلاد وممثلين عن الغرف الفلاحية و فلاحين و صناعيين مختصين في الصناعات الغذائية.
و قد اتفق أعضاء الوفد عقب هذه المهمة الاستكشافية و الاستطلاعية للنموذج الاقتصادي الفلاحي لالميريا على تكثيف التعاون مع الجانب الاسباني سيما مع مؤسسة "كاجامار" من اجل الفهم الجيد للجوانب التقنية و العملية لهذا النموذج الدولي المعترف به.

و قد توجت هذه الزيارة -حسب ذات المتحدث- بالاتفاق على مشروعين تجاريين بين مؤسستين جزائريتين من القطاع الخاص و اسبانية في انتظار تجسيد مشاريع أخرى ويتعلق المشروع الأول بتصدير المنتجات الفلاحية الجزائرية (بطاطا و طماطم و غيرها) نحو اسبانيا و الثاني حول زراعة الطحالب الموجهة للتغذية.
و قد سمحت هذه المهمة الاستطلاعية للمتعاملين الجزائريين بزيارة عديد التجهيزات التجريبية الفلاحية بالميريا فضلا عن المستثمرات الفلاحية تحت البيوت البلاستيكية بالمنطقة و التعرف على التنوع و الإنتاجية الكبيرة سيما في مجال الخضر و الفواكه في هذه المقاطعة الاسبانية.

(واج)  
       

اقتصاد, فلاحة