لوح يدعو المجتمع الدولي إلى المزيد من التعاون ضد الارهاب العابر للأوطان

دعا وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح هذا الاثنين بالجزائر العاصمة المجتمع الدولي إلى "المزيد من التعاون" لمكافحة ظاهرة الارهاب العابر للأوطان و "مكافحة أسبابه" و "تجفيف مصادر تمويله".

وفي تدخله بمناسبة اليوم العالمي للهلال الأحمر و الصليب الأحمر  دعا لوح المجتمع الدولي إلى "المزيد من التعاون لمكافحة أسبابه و تجفيف مصادر تمويله و معالجة تداعيات هذه الظاهرة العابرة للأوطان التي تهدد السلم و الأمن العالميين".

وذكر في هذا الإطار بأن الجزائر "عانت من ويلات الارهاب و تمكنت من التغلب عليه بفضل سياستي الوئام المدني و المصالحة الوطنية" اللتين بادر بهما رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي "تمكن من اخماد نار الفتنة" و سمح للبلاد من "استعادة مكانتها في محفل الأمم".

وبعد أن وصف احترام القانون الدولي ب"الحيوي"  أكد لوح بأن الجزائر "ما فتئت تعمل في هذا الصدد قبل استقلالها"  مشيرا لاسيما إلى تصديق الوطن على كافة المعاهدات المندرجة في إطار اتفاقيتي جنيف و لاهاي و إلى تدريس هذا الاختصاص  في المدارس الكبرى و المعاهد المتخصصة.

وفي تطرقه إلى تعاون قطاعه الوزاري مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال تحسين ظروف الاعتقال في الجزائر  ذكر الوزير بأن المنظمة العالمية أجرت 271 زيارة على مستوى 89 سجن تمكن خلالها 164 مندوب دولي من المنظمة من التحادث "على انفراد" مع  6.212 سجين.

ومن جهة أخرى،  باشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورات تكوينية لفائدة الموظفين الذين يتدخلون في حالات الوضع تحت النظر لضمان احترام الحقوق التي تضمنها الاتفاقيات الدولية للاشخاص المعنيين.

و ذكر لوح ان الجزائر بتحفيز من رئيسها تدعمت منذ بضعة سنوات بلجنة وطنية للقانون الدولي " تترجم الوفاء بالتزاماتها الدولية " فيما يخص المبادئ الإنسانية لاتفاقية جنيف.

و اوضح الوزير ان دور هذه الهيئة التي يتراسها يتمثل في " مساعدة مؤسسات الدولة فيما يخص كافة المسائل المرتبطة بالقانون الدولي و تسهيل تطبيق مبادئ القانون الدولي على المستوى الوطني من خلال تعميمها داخل المجتمع". 

من جانبها أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس  أن هذا المنتدى يهدف للعمل من أجل إشراك الشباب في العمل التطوعي الإنساني.

في حين أكد المدير الجهوي لمنطقة الشرق الأوسط إلياس غانم  على ضرورة إشراك جميع الفاعلين في العمل الإنساني من المباديء التي ستناقش في القمة العالمية الإنسانية التي ستعقد في استنبول خلال هذا الشهر.  

يشار إلى أنه في خلال أشغال المنتدى منحت الفيدرالية الدولية للهلال والصليب الأحمر جائزة درع الإنسانية لرئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة.