الرئيس بوتفليقة يُقلًّــدُ وسام جمهورية صربيا من طرف نظيره الصربي توميسلاف نيكوليتش

الصورة لوكـــــالة الأنباء الجزائرية 17 مايو 2016

تسلم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة وسام جمهورية صربيا من طرف الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش.

و في تصريح كتابي قرأ باسمه عقب اللقاء الذي جمعه برئيس الدولة أكد الرئيس الصربي  أن جمهورية صربيا سلمت رئيس الجمهورية أعلى وسام للجمهورية عرفانا "بجهوده في تطوير و تعزيز التعاون و أواصر الصداقة بين الجزائر و صربيا".

و من جهته منح الرئيس بوتفليقة لنظيره الصربي وسام الإستحقاق الوطني "الأثير" عرفانا لدوره في "ترقية السلام و الأمن و الإستقرار في المنطقة و العالم".

و يعد وسام "الأثير" تكريما للعلاقة التاريخية بين البلدين.
و كان السيد نيكوليتش قد شرع يوم الإثنين في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة.

وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد تحادث مع نظيره الصربي توميسلاف نيكوليتش الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر.

وقد جرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، والوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الدولة مدير الديوان برئاسة الجمهورية أحمد أويحيى، ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، ووزير النقل بوجمعة طلعي.

وستشكل هذه الزيارة، الأولى من نوعها لرئيس صربي إلى الجزائر، فرصة لرئيسي الدولتين لتبادل وجهات النظر حول مسائل دولية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما ستمكن الطرفين من بحث سبل ووسائل توسيع وتعميق التعاون الثنائي التقليدي وفرص تطوير الشراكة بين البلدين.

الرئيس توميسلاف نيكوليتش : العلاقات الجزائرية الصربية "ستتحسن و تتعزز"

في  السياق، أعرب الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش عن إرادة بلده في "تحسين و تعزيز أكثر" علاقات الصداقة و التعاون التي تربطه بالجزائر.

و صرح الرئيس نيكوليتش عقب لقائه مع برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن "العلاقات الجزائرية الصربية التي أقيمت  منذ 50 سنة ستتحسن و تتعزز أكثر".

و أكد أنه تطرق مع رئيس الدولة إلى العلاقات الإقتصادية و كذا السبل و الوسائل الكفيلة "برفعها إلى مستوى العلاقات التاريخية" التي تربط البلدين.

كما  أعرب نيكوليتش عن "عرفان" بلده للجزائر ل"احترامها لمبادئ القانون الدولي" مضيفا بأن البلدين "سيواصلان دعم بضعهما البعض في الهيئات الدولية".

و أضاف الرئيس الصربي أن "هناك العديد من المجالات التي يمكننا أن نطلق فيها شراكات كما أننا سنسعى إلى تجسيد هذا التعاون في أقرب الآجال".

 

 

المصدر : وأج

الجزائر