بن غبريط : الإعلان عن نتائج جميع الامتحانات الرسمية في حدود الـ 12 جوان المقبل

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بعد ظهر الاحد بالمقاطعة الإدارية لجانت بولاية إليزي، أن نتائج امتحانات الاطوار التعليمية الثلاثة ستعرف جميعها في شهر جوان المقبل.

 وأوضحت بن غبريط، في تصريح للصحافة عقب اشرافها على إعطاء إشارة انطلاق امتحان الفترة المسائية والمتمثل في مادة اللغة الفرنسية بمدرسة الأمير عبد القادر، أن "الإعلان عن نتائج الامتحانات الرسمية سيكون في شهر جوان المقبل، أي في حدود 12 جوان".

  وسيكون الإعلان عن النتائج بصفة تصاعدية أي الإعلان عن نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ثم امتحان شهادة التعليم المتوسط وبعدها نتائج البكالوريا، تقول الوزيرة.

   كما سيتم الإعلان في نفس الشهر تضيف بن غبريط عن نتائج مسابقة توظيف 28 ألف أستاذ والتي كانت قد أعلنت في السابق ان نتائجها ستعرف في 30 جوان للسماح للفائزين من الاستفادة من دورة تكوينية ابتداء من شهر جويلية المقبل.

وبخصوص عمليات تصحيح امتحان نهاية الطور الابتدائي أكدت بن غبريط أنها" ستنطلق في غضون أربعة أيام" وذلك بعد عملية تجميع واقفال أوراق المترشحين.

وأكدت بن غبريط،  من اليزي "السير الحسن" لامتحان نهاية الطور الابتدائي عبر كامل التراب الوطني، معتبرة أن إجراء التلاميذ لهذا الامتحان في مؤسساتهم سيسمح بزيادة فرص النجاح لديهم.

وأوضحت الوزيرة لدى إعطائها إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان نهاية الطور الابتدائي، بمركز عبد الحميد بن باديس (اليزي) أن هذا الامتحان يجري في "ظروف حسنة "عبر كامل التراب الوطني، وذلك بفضل "تجند والتزام كل الجماعة التربوية وجميع المسؤولين في كافة المستويات" لإنجاح هذا الموعد.

واعتبرت بن غبريط أن الإجراء الجديد الذي يسمح للتلاميذ بإجراء الامتحان بمؤسساتهم التربوية من شأنه رفع نسبة النجاح، كما يسمح بالحفاظ على الاستقرار النفسي للتلاميذ في هذه السن في حين يتنقل المؤطرون إلى مراكز أخرى لمراقبة الامتحان.

ومن جهة أخرى، أكدت الوزيرة أنه تم إلغاء الدورة الاستدراكية لامتحان نهاية الطور الابتدائي ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة النجاح التي تقارب 100 بالمائة.

وعبرت الوزيرة في سياق ذي صلة عن امتنانها "لإخلاص أفراد الجماعة التربوية وتفانيهم في العمل والدور الذي لعبته السلطات الأمنية في نقل أوراق الامتحان مؤمنة ومغلقة في أظرفة بلاستيكية لإنجاح هذا الامتحان الوطني"، لا سيما في ولايات الجنوب ومنها اليزي التي يجتاز بها 1576 تلميذة موزعين على 42 مركز إجراء.

وبالمناسبة أشادت الوزيرة بارتفاع عدد الفتيات اللواتي يجتزن امتحان نهاية السنة بهذه الولاية لا سيما وأن عددهن بلغ 753 مترشحة، إلى جانب تنويهها بارتفاع عدد المراكز من 11 مركز السنة الماضية إلى 42 مركز هذه السنة.

للإشارة، يجري اليوم 705.460 تلميذ امتحانات نهاية الطور الابتدائي للسنة الدراسية 2016 -2017، من بينهم 366.057 ذكور و339.403 إناث موزعين على 13.118 مركز إجراء عبر الوطني ويبلغ عدد مؤطر العملية 91.800 مؤطر في حين يبلغ عدد المصححين 14.000أستاذ مصحح.

ولإنجاح لامتحان نهاية التعليم الابتدائي لهذه الدورة تم تخصيص عشرة (10) مراكز التجميع للإغفال، و59 مركزا للتصحيح فضلا عن 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر الوطن.

وتحسبا لهذا الموعد، سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 25.856 شرطي موزعين عبر7.390 مركز امتحان وبدورها وضعت المديرية العامة للحماية المدنية جهاز أمني متكون من 35 ألف عون تدخل و1.886 سيارة إسعاف للسهر على سلامة وأمن الممتحنين والمطرين، طيلة أيام الامتحانات الوطنية.

المترشحون يمتحنون في ظروف حسنة بعدد من ولايات جنوب الوطن

ويجتاز المترشحون لامتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي للموسم الدراسي (2015-2016) د في ظروف تنظيمية حسنة بمختلف ولايات جنوب البلاد   حيث وفرت مديريات التربية بها كل الشروط المادية والبشرية لإنجاح هذا الحدث التربوي   كما لاحظ مراسلو "وأج".

ويتقدم لهذه الامتحانات بولاية ورقلة 14.460 تلميذا موزعين على 261 مركز امتحان التي يؤطرها 4.320 مراقبا بين أعوان وحراس   حيث تجري الاختبارات في أجواء عادية   وقد تم تجهيز كل قاعات الامتحانات بوسائل التكييف   ومياه الشرب الباردة كما أوضح ل «وأج" مدير التربية مستور بصديق.

كما يجتاز ما مجموعه 38.699 مترشحا امتحانات نهاية مرحلة الطور الابتدائي بولايات بشار والبيض والوادي وغرداية   موزعين على أكثر من 750 مركز امتحان والتي يؤطرها أزيد من 6.100 مراقبا   كما ذكرت مصالح مديريات التربية.

وقد أشرفت السلطات المحلية رفقة ممثلي جمعيات أولياء التلاميذ على انطلاق هذه الامتحانات بهذه الولايات.

الجزائر