ســـلال : الـحكـومـة متـماسكة وتـعمـل في طـريـق واحــد رسمـه الــرئيس بـــوتفليقــة

أكد الوزير الأول السيد عبد المالك سلال هذا الأحد بتيزي وزو أن الحكومة "متماسكة وتعمل في طريق واحد رسمه رئيس الجمهورية ، السيد عبد العزيز بوتفليقة.

وقال اليد سلال في ختام لقائه بالمستثمرين بولاية تيزي وزو:"هناك بعض الإنزلاقات والأصوات ، لكن أؤكد أن الحكومة متماسكة تمشي في طريق واحد رسمه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة".

وبعد أن عبر عن"إفتخاره"بالمرجعية الدينية الوطنية، أكد السيد سلال أن"الشعب الجزائري متماسك وجيش قوي ولا مجال للعودة إلى سنوات التسعينيات".

وشدد في الختام على ضرورة تغيير الذهنيات كفتح الجامعات والمكتبات العمومية إلى غاية منتصف الليل.

هيكلة الاقتصاد الوطني والتفكير في نموذج جديد أهم محاور الثلاثية المقبلة  

وفي السياق أكد الوزير الأول عبد المالك بتيزي وزو أن مسألة إعادة النظر في هيكلة الاقتصاد الوطني والتفكير في نموذج جديد من ضمن المحاور التي سيتم التطرق اليها في اجتماع الثلاثية المنتظر الأحد المقبل.

وأضاف الوزير الأول في كلمته أمام متعاملي ولاية تيزي وزو أن مسألة التفكير في نموذج اقتصادي جديد والتفكير في إعادة هيكلته هو من المحاور الكبرى لاجتماع الثلاثية المقبل" حكومة-أرباب عمل-مركزية نقابية"، معتبرا أن التوجه نحو سياسة خلق الثروة هو الحل الوحيد للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأشار بهذا الخصوص أن اعتماد البلاد لسنوات طويلة على مداخيل المحروقات أفقد العمل قيمته مضيفا أنه حان الوقت لإرجاع للعمل قيمته.

وبخصوص تدابير الحكومة لمواجهة انخفاض أسعار البترول أكد االسيد سلال أن الجزائر ستواصل في إنتاج المحروقات للمساهمة في التنمية, مضيفا أن تفاديا للجوء إلى الاستدانة الخارجية يجب"أن نتعلم الاعتماد على قدراتنا وإمكانياتنا".

وشدد الوزير أيضا على ضرورة توجيه الاستثمار إلى الاتجاه الصحيح أي إلى قطاعي الصناعة والفلاحة اللذين بإمكانهما خلق مناصب الشغل والثروة إضافة إلى تطوير الاقتصاد الرقمي.

وقال السيد سلال بهذا الخصوص أنه سيتم اتخاذ إجراءات منها إمكانية استحداث وزارة مختصة بالاقتصاد الرقمي الذي من شأنه خلق قيمة إضافية دون إمكانيات أو مجهودات كبيرة.

وتأسف السيد سلال وجود مشكل نقص العقار الصناعي واعدا العمل على رفع كل العراقيل  لتسهيل الاستثمارات ووضع حد للتسيير الاشتراكي للمؤسسات والبيروقراطية التي يواجهها المتعاملون والمستثمرون سيما على مستوى البنوك.

وفي نفس السياق قال الوزير الأول أن الدولة "ليست ضد الأشخاص الراغبين في الربح لكن بشفافية"، مشيرا إلى"أن الثقة هي بيت القصيد".

وكشف الوزير الأول بالمناسبة أنه تم الموافقة من طرف المجلس الوطني للاستثمار على إطلاق شركة لصناعة طائرات من نوع الهليكوبتر يكون جزء منها موجها للتصدير.

وفي الشق الاجتماعي جدد السيد سلال مبدأ الدولة الجزائرية التي لن تتراجع عن الطابع الاجتماعي، مضيفا أن الحكومة يمكن أن تدخل تعديلات أو تصحيحات على سياسىة الدعم ، لكن لا عودة إلى الوراء ،  كما تأسف سلال عن الذهاب المبكر للتقاعد رغم ارتفاع معدل العمر في الجزائر.

واختتم الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم زيارته إلى ولاية تيزي وزو بلقاء مع المستثمرين المحليين جرى بالقاعة متعددة الرياضات لمعلب الفاتح نوفمبر.

وطمأن السيد سلال الحاضرين بأن الدولة تشجع و ترافق المستثمرين الخواص الذين يساهمون في التنمية و تنويع الإقتصاد الوطني.

وأوضح في هذا الشأن أن الدولة "ليست ضد الأشخاص الراغبين في الربح لكن ليتم ذلك بشفافية".

وأشار الوزير الأول إلى أن ولاية تيزي وزو تتوفر على إمكانيات هائلة في مجال الموارد البشرية والطبيعية مما يؤهلها للمساهمة في خلق الثورة.

ويتعلق الأمر أساسا بإمكانيات في قطاعي السياحة والفلاحة إضافة إلى التحكم في التقنيات والمهارات المحلية.

وفيما يخص الفلاحة أشار السيد سلال إلى أن تيزي وزو لديها إمكانيات للتصدير في بعض المجالات منها الفلاحة.

وأردف قائلا "ان هدفنا لسنة 2019 هو التصدير انطلاقا من هذه الولاية بما لا يقل عن 15 إلى 20 مليون أورو من زيت الزيتون".

وتأسف الوزير الأول لوجود بعض العراقيل منها معارضة إنشاء مشاريع ونقص العقار الصناعي.

وفيما يخص المشكل الأخير أعلن السيد سلال عن قرار إعادة استغلال عقار المنطقة الصناعية ببلدية عزازقة والذي يتربع على 35 هكتار.

كما أعطى تعليمات لإطلاق أشغال تهيئة المنطقتين الصناعيتين لدراع الميزان (111 هكتار) وصوامع (370 هكتار) المسجلة خلال سنة 2011 و التي لم يتم تجسيدها بسبب مشاكل تتعلق بمعارضة السكان.

ومن القرارات الأخرى المتخذة خلال هذه الزيارة ضم مساحة تقدر ب 100 هكتار للمزرعة النموذجية لتدميت للمشتلة التابعة للمؤسسة الجهوية للهندسة الريفية جرجرة.

كما تفقد السيد سلال مشاريع منجزة من طرف مستثمرين عموميين و خواص على غرار مؤسسة صناعة الأجر بتالة عثمان ومستشفى لأحد الخواص مختص في معالجة السرطان بالمدينة الجديدة لتيزي وزو ومركب الصناعة الكهربائية بعزازقة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية + واج