اعلان الحداد في عدد من الدول و اشادة بشخصية زعيم البوليزاريو الراحل محمد عبد العزيز

وقفت اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار دقيقة صمت ترحما على رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  محمد عبد العزيز، و جاء على لسان رئيسها  سفير فنزويلا و ممثلها الدائم أنّ هذا المناضل الكبير الذي كرس حياته للكفاح ضد الاستعمار.

دقيقة الصمت هذه سجلت عند افتتاح ملتقى الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار المنعقد في نيكاراغوا من 31 ماي إلى 2 جوان  2016 ، بحضور كافة الوفود المشاركة و ممثلة الرئيس دانيال أورتيغا و السلك الديبلوماسي المعتمد في ماناغوا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة وجهها الى المشاركين في الندوة ” الى تميكن الشعب الصحراوي رفقة شعوب الإقليم المستعمرة من حق تقرير المصير.
واكد بان كي مون ان الجهود يجب ان تنصب للدفاع عن حق الشعوب في في تحديد مستقبلها.

و بدوره نوه الوفد الجزائري بهذه المناسبة بالرئيس محمد عبد العزيز و اطلع الحضور على الحداد لمدة 8 أيام الذي أقره رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة. 

الرئيس بوتفليقة يصف الرئيس الصحراوي بالمناضل الصلب الذي جعل من السلم مبدأ.

و كان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة استهل مجلس الوزراء الذي ترأسه اليوم بدقيقة صمت وتلاوة فاتحة القرآن الكريم على روح الفقيد محمد عبد العزيز حسب بيان لرئاسة الجمهورية الذي وجه برقية تعزية  للشعب الصحراوي بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وأضاف البيان أن رئيس الجمهورية أعلن حدادا وطنيا لمدة 8 عبر كامل التراب الوطني ترحما على روح القائد الصحراوي".

بان كي مون يحيي ذاكرة "وجه محوري" في تسوية القضية الصحراوية:
وجه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء برقية تعزية لعائلة الرئيس محمد عبد العزيز ولجبهة البوليساريو حيا فيها ذاكرة "شخصية محورية" في تسوية القضية الصحراوية.

 وجاء في البرقية أن "الأمين العام الأممي علم ببالغ الحزن والاسى وفاة محمد عبد العزيز الذي تولى منصب الأمين العام لجبهة البوليساريو منذ 1976".

  وأشار بان كي مون أنه "على مر السنين  أصبح السيد عبد العزيز شخصية محورية في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية وقد التقى بالعديد من الموظفين الأمميين بما فيهم الأمناء العامين" الذين تعاقبوا على رأس هذه المنظمة". 

مفوضة الاتحاد الافريقي: رحيل الرئيس الصحراوي خسارة للشعوب الافريقية :

أشادت مفوضة الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما ، مساء أمس الثلاثاء، بمسيرة فقيد الشعب الصحراوي الرئيس الراحل محمد عبد العزيز.

وأكدت المسؤولة الإفريقية في بيان لها أن رحيل الرئيس محمد عبد العزيز خسارة ليس بالنسبة للشعب الصحراوي فقط بل للشعوب الافريقية.

كما دعت زوما الشعب الصحراوي إلى مواصلة الطريق الذي رسمه الرئيس محمد عبد العزيز، والتمسك بالنضال حتى تحرير الصحراء الغربية من الاستعمار المغربي.

وأكدت زوما أن افريقيا تتضامن مع الشعب الصحراوي في هذه المحنة وتقدم تعازيها لشعب وحكومة الجمهورية الصحراوية.

كوبا تعلن الحداد الوطني على روح الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز:

أعلنت جمهورية كوبا، امس الثلاثاء، الحداد الوطني على روح الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز حسبما أفاد بيان للحكومة الكوبية.

وابرز البيان ان مجلس الدولة لجمهورية كوبا أعلن رسميا يوم الثلاثاء الحداد الوطني لمدة يومين ترحما على روح الشهيد محمد عبد العزيز.
كما أوضح البيان ان الاعلام ستنكس في مختلف المباني والمؤسسات المدينة والعسكرية.
وبهذه المناسبة تقدمت الحكومة الكوبية بأخلص التعازي لشعب وحكومة الجمهورية الصحراوية.
 

الحكومة الاسبانية تعزي جبهة البوليساريو في وفاة الزعيم محمد عبد العزيز:

قدمت الحكومة الاسبانية، امس الثلاثاء، تعازيها لجبهة البوليساريو والشعب الصحراوي اثر رحيل الزعيم الرئيس محمد عبد العزيز.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا قدمت من خلاله تعازي الحكومة، مؤكدة عمق الروابط التاريخية بين اسبانيا والشعب الصحراوي..
 
وجددت الحكومة الإسبانية تمسكها بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
 

جبهة البوليساريو تؤكد على ضرورة تحمل المسؤولية ورص الصفوف والوفاء لعهد الشهداء:

أكدت الأمانة الوطنية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في اول بيان لها بعد انتقال رئيس الجمهورية إلى الرفيق الأعلى امس الثلاثاء ، أن هذا الحدث ورغم ما يشحننا به من لواعج وأحزان ـيدعونا وينبهنا الى إلى استحضار تحمل المسؤولية تحقيقا لمزيد من التضحية ورص الصفوف والوفاء لعهد الشهداء الأبرار وتفويت الفرصة على أعداء شعبنا المتربصين به.

المصدر : وكالات