زلزال المــدية: بـدوي يعطي للسلطات المحلية كل الصلاحيات للتكفل بالمواطنين المتضررين

أعطى وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي السبت بالمدية "صلاحيات مطلقة" للسلطات المحلية لاتخاذ الإجراءات الضرورية المتعلقة بتقديم المساعدة لسكان المناطق التي تضررت بفعل الزلزال والتغلب على الصعوبات التي يواجهونها.

لاترددوا في اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الوضع الاستثنائي الذي يواجه المنطقة. يجب أن يشعر المواطنون بدعم الدولة وبأن السلطات العمومية واقفة بجنبهم وأنها تقوم ما بوسعها للتخفيف من معاناتهم "كما شدد بدوي خلال عرض قدم له بمقر الولاية عن وضعية الزلزال الذي ضرب منطقة ميهوب.

وطمأن السلطات المحلية بتقديم الحكومة الدعم الكامل لها ، مؤكدا الشروع في أقرب وقت في تقديم القروض والاعانات المالية لترميم المنازل والمباني المتضررة من الزلزال.

وشدد الوزير في هذا السياق على فعالية العمليات التي ستتخذ في إطار تسيير مخلفات الزلزال حتى يشعر المواطن بدعم الدولة ومرافقة السلطات العمومية له. كما دعا بالمناسبة السلطات العمومية الى تنسيق نشاطاتها وتجنيد كافة الوسائل البشرية والمادية حتى تأخذ الحياة مجراها الطبيعي في أسرع وقت ممكن.

 من جهتها أكدت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم على ضرورة مضاعفة جهود الخلايا الجوارية بالمنطقة بالتقرب أكثر من المنكوبين. وأعلنت في هذا السياق عن اعداد برنامج لمرافقة المنكوبين خلال الشهر الفضيل مؤكدة أن هذا الأخير سيمتد العمل به على مدار فترة الاصطياف حتى يتمكن المنكوبون من استئناف حياتهم بشكل طبيعي.

وفي السياق أعلنت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس أنه سيتم قريبا تنظيم عملية تضامنية كبيرة لفائدة منكوبي الزلزال الذي ضرب منطقة ميهوب بالمدية.

وأوضحت بن حبيلس التي تنقلت ظهيرة ال جمعة الى قرى أولاد محمد ببلدية العزيزية والى ميهوب انه سيتم تنظيم عملية تضامنية كبيرة بالتنسيق مع السلطات المحلية لمساعدة العائلات المنكوبة التي تم احصاؤها على مستوى ست بلديات في شمال شرق المدية والتي تضررت من الزلزال.

وأضافت ذات المتحدثة ان الهلال الأحمر الجزائري "سيطلق ابتداء من الاحد المقبل حملة للتبرعات موجهة للهيئات والمتعاملين الاقتصاديين والمواطنين لجمع مختلف المساعدات لتوزيعها خلال شهر رمضان."

وأكدت بن حبيلس خلال لقائها مع المنكوبين دعم وجاهزية الهلال الأحمر الجزائري لمساعدة المواطنين المتضررين مشيرة الى انه سيتم بذل كل الجهود للسماح للمواطنين بالعودة الى حياتهم العادية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/واج

الجزائر