الحوار الاستراتيجي الجزائري -الأمريكي: مساهل يعلن عن ندوة دولية لمحاربة التطرف والإرهاب الإلكتروني سبتمبر بالجزائر

أكد وزير الشؤون المغاربية والإفريقية والجامعة العربية عبد القادر مساهل أن مواقف الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية تتطابقان حول " الضرورة الملحة" لعودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا ومالي، معلنا احتضان الجزائر سبتمبر المقبل ندوة دولية حول دور الديمقراطية في محاربة التطرف والإرهاب والجريمة الالكترونيين.

وأوضح مساهل للإذاعة الجزائرية في ختام الدورة الثالثة للحوار الثنائي الاستراتيجي الجزائري الأمريكي قائلا " "نعتقد أن من الضروري أن تعرف منطقتنا الاستقرار والسلام وخاصة في ليبيا ومالي"، مشددا على ضرورة  استكمال العملية السياسية في ليبيا التي تقودها حكومة الوفاق ومساندتها للخروج من هذه المرحلة الانتقالية".

 وأعرب مساهل عن أمله في أن يفضي تنفيذ اتفاق السلام في مالي إلى عودة الاستقرار والأمن لهذا البلد، مضيفا أن محادثاته مع الجانب الأمريكي تطرقت إلى الوضع في تونس الصحراء الغربية ومنطقة الساحل، وأشار إلى الأخطار التي تهدد المنطقة في ظل التحالف القائم بين عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية في الميدان" وقال في هذا الصدد "تبادلنا وجهات النظر وتطرقنا مطولا الى التجارب في مجال مكافحة الإرهاب" مذكرا بتنظيم الجزائر لاجتماع حول القضاء على التطرف واخر حول الجريمة الالكترونية والإرهاب الالكتروني، معلنا عن انعقاد اجتماع بالجزائر حول "الديمقراطية كعامل أساسي للقضاء على التطرف" في سبتمبر المقبل.

  وأردف يقول "تبادلنا مع الشريك الأمريكي وجهات النظر حول الاستراتيجية الدولية الشاملة لمكافحة الإرهاب الذي يعد تهديدا شاملا يتطلب ردا شاملا".

الولايات المتحدة تشيد بدور الجزائر في تحقيق الاستقرار بمنطقة الساحل

 من جهته اشاد منسق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الشؤون الخارجية الامريكية جوستين سيبيريل اليوم الأحد بدور الجزائر في تحقيق الاستقرار بمنطقة الساحل ومكافحة ظاهرة الإرهاب.

       وصرح سيبيريل للصحافة عقب الاجتماع الثالث للحوار الجزائري الأمريكي في المجال الأمني المنعقد بالجزائر العاصمة أن "الجزائر تلعب دورا رياديا في المنطقة وتعمل دائما لصالح الاستقرار في هذه المنطقة".

  كما اشاد بدور الجزائر "الريادي" في مكافحة الإرهاب مذكرا أنها "عضو مؤسس" للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب.

  وبخصوص أشغال الاجتماع أشار المسؤول الأمريكي الى اجراء "محادثات جد مثمرة" بين الوفد الأمريكي والوفد الجزائري الذي تراسه وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

 وأضاف انه تم خلال هذا الاجتماع التطرق إلى العديد من المواضيع والتطورات الحاصلة في المنطقة والتعاون «الوثيق" بين البلدين.

    وأكد سيبيريل قائلا في هذا الصدد "نريد تعميق وتطوير شراكة وطيدة في المستقبل مثلما فعلناه اليوم من خلال محادثات جد مثمرة".

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية