مدريد تشيد بالتقدم المحرز في تطبيق اتفاق السلم والمصالحة في مالي

أشادت إسبانيا اليوم الأربعاء بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي معتبرة أن الاتفاق الأخير حول تنصيب سلطات انتقالية وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية -نشر بمناسبة الذكرى الأولى للتوقيع على اتفاق السلم والمصالحة في مالي المتمخض عن مسار الجزائر- أن إسبانيا "تؤكد من جديد دعمها لمسار السلم في مالي".

وأضاف المصدر أن "الحكومة تعترف بالتقدم المحرز إلى يومنا هذا في تنفيذ الاتفاق وترى أنه من الضروري أن تعزز الأطراف أكثر التزامها على هذا الدرب حتى يتسنى للسكان الاستفادة في أقرب الآجال من ثمار السلم".
بعد مرور عام على التوقيع على الاتفاق (20 يونيو 2015) قامت الأطراف الموقعة يوم الأحد بباماكو تحت إشراف الجزائر بالتوقيع على وثيقة التفاهم لتنصيب السلطات الانتقالية في شمال مالي.
وبعد تأجيلها مرتين انعقدت الدورة التاسعة للجنة متابعة تنفيذ الاتفاق في باماكو يومي 13 و14 يونيو 2016. واتفقت الأطراف الثلاثة على الإجراءات التطبيقية لإنشاء السلطات في شمال مالي : التنصيب من 15 يوليو إلى 25 أغسطس وإعادة نشر مصالح الدولة من 15 يوليو إلى 15 أغسطس.
وعلى الصعيد الثنائي أشار النص إلى أن اسبانيا بصفتها عضو في الاتحاد الأوروبي وعضو غير دائم في مجلس الأمن الأممي "ستواصل دعمها الثابت لخيار الشعب والسلطات في مالي والمصالحة والاستقرار والتقدم".

وأج

 

العالم, افريقيا