القيم الانسانية في غزوات الرسول محمد "ص" محور ندوة الإذاعة الرمضانية لهذا الخميس

أبرز المتدخلون في ندوة الإذاعة الوطنية حول "الأبعاد الإنسانية والأخلاقية لغزوات الرسول عليه الصلاة والسلام " التي نظمت هذا الخميس بالنادي الثقافي عيسى مسعودي الجانب الإنساني والروحاني في غزوات سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الذي غير مجرى التاريخ وأعطى بعدا جديدا لدين التوحيد.

وفي هذا الجانب ركز المدير المركزي بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بومدين بوزيد في مداخلته على الأبعاد والقيم التي تضمنتها غزوات الرسول والتي لم تقتصر فقط على الجانب الحربي الذي ركز عليه معظم المؤرخين وإنما أعطت قيمة كبيرة للجانب الانساني والروحاني .

واعتبر بومدين بوزيد أن رمزية غزة بدر في التاريخ الإسلامي تمثل لحظة تدشين واكتساب جغرافيا جديدة تقوي الرمزيات الدينية مضيفا أن عظمة غزوة بدر تكمن في التوجيه الرباني وسورة الانفال تتحدث عن هذه الموقعة فغزوة بدر ليست مجرد معركة وإنما تبعث فينا عدة قيم نبيلة منها انتصار العقيدة وانتصار الحق على الباطل وليس اعتداء على الآخرين.

كما شدد المتدخل على ضرورة إعادة قراءة السيرة النبوية بطريقة معاصرة ومراجعة كل كل ما كتب عن سيرة نبينا لحماية الشباب حتى لا يقعوا فريسة لمن يغسل العقول ويتلاعب بهم.

من جهته يرى الأستاذ والباحث بجامعة البليدة سعيد العيادي أن حالة الفراغ التي نعيشها اليوم في فهم الأبعاد الإنسانية للسيرة النبوية تكمن في عدم وجود قراءة مركزية معاصرة تبرز القيم النبيلة لغزوات الرسول ص خاصة غزوة بدر.

واعتبرسعيد العيادي أن ما كتبه الاخباريون عن غزوات نبينا عليه الصلاة والسلام  خاصة غزوة بدر تنقل مواجهة عسكرية فقط ولم يقدموا لنا وجهات نظر أخرى مما فتح المجال لوقوع عديد من الشباب فريسة للقراءات الخاطئة للإسلام.

وقال المتحدث ذاته إن ماحدث في غزوة بدر يعد أمرا ربانيا غير مجرى التاريخ وأعطى بعدا جديدا لدين التوحيد فالسلوكات الروحانية  التي بثها الرسول من خلال حرصه على عدم الاعتداء على الاطفال والشيوخ وعدم تخريب الممتلكات أدت إلى تغيير كبير في العالم  حيث أصبح هناك عدالة والتزام بالقيم الاجتماعية والانسانية وهذا ما نتج عنه اعتناق أعداد كبيرة من الناس للدين الإسلامي.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف