ما ينص عليه مشروع قانون تنظيم مهنة محافظ البيع بالمزايدة

يؤكد مشروع مشروع قانون تنظيم مهنة محافظ البيع بالمزايدة الذي يتضمن 78 مادة موزعة على خمسة أبواب على استحداث شهادة الكفاءة المهنية من خلال الالتحاق بالتكوين للحصول عليها عن طريق مسابقة يحددها ذات المشروع.

ومن بين شروط هذه المسابقة التمتع بالجنسية الجزائرية وحيازة ليسانس في الحقوق أو العلوم التجارية أو الاقتصادية أو شهادة معادلة مع بلوغ سن 25 سنة على الأقل.

كما ينص المشروع الذي صادق عليه المجلس الشعبي الوطني هذا الاثنين على تنظيم مسابقة واحدة للإلتحاق بمهنة محافظ البيع بالمزايدة بعد استشارة الغرفة الوطنية لمحافظي البيع بالمزايدة ويتابع الناجحون في هذه المسابقة تدريبا تطبيقيا مدته 9 أشهر.

ويتولى محافظ البيع بالمزايدة --حسب النص-- عددا من المهام من بينها تقييم المنقولات والأموال المنقولة المادية وبيعها في المزاد العلني وبيع المنقولات والأموال المنقولة للمتأخرين عن دفع الضريبة و بيع الأموال المنقولة المحجوزة في المزاد العلني.

وفي مجال التفتيش والمراقبة, فإن مشروع القانون يمنح للدولة من خلال وزارة العدل, حق مراقبة مكاتب محافظي البيع بالمزايدة, كما يقترح مجموعة من التدابير التي تحمي ممارسيها.

وبخصوص النظام التأديبي, فإن المشروع يقترح إنشاء مجلس تأديبي على مستوى كل غرفة جهوية يترأسه رئيس الغرفة و يتم إخطاره بالمتابعة التأديبية من طرف وزير العدل أو لنائب العام المختص أو رئيس الغرفة الوطنية لمحافظي البيع بالمزايدة.

جدير بالذكر أن لجنة الشؤون القانونية و الإدارية و الحريات أشارت من خلال تقريرها التكميلي إلى أنها  درست 11 تعديلا قدمه نواب المجلس الشعبي الوطني.

الجزائر