حالات الوفاة المبكرة بسب التلوث آخذة في الارتفاع غبر العالم

قالت وكالة الطاقة الدولية إن حالات الوفاة المبكرة الناتجة عن تلوث الهواء ستستمر في الارتفاع حتى عام 2040   ما لم تتغير طريقة إنتاج واستهلاك الطاقة في العالم.

وفي تقرير حديث حديث اصدرته عن "الطاقة وتلوث الهواء"  اشارت و كالة الطاقة الى الملوثات الضارة مثل الجسيمات  التي يمكن أن تحتوي على أحماض ومعادن وذرات غبار  وأكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين مسؤولة عن معظم الآثار الناتجة عن تلوث الهواء.. ويمكن أن تؤدي الجسيمات الدقيقة إلى الإصابة بسرطان الرئة والجلطات وأمراض القلب على المدى الطويل  بالإضافة إلى الأزمات القلبية التي تسبب الوفاة بشكل أسرع.

وأضافت وكالة الطاقة  في تقريرها   ان "إطلاق هذه الملوثات يرجع في الأساس إلى الإنتاج والاستهلاك غير المنظم وغير الفعال للطاقة".

ونبهت إلى أنه دون اتخاذ إجراءات سيرتفع عدد الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء الطلق إلى 4.5 مليون عام 2040 من نحو ثلاثة ملايين حاليا.و في المقابل من المتوقع أن ينخفض عدد الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء في الأماكن المغلقة إلى 2.9 مليون من 3.5 مليون.

وقال التقرير "على الرغم من التوقعات بانخفاض الانبعاثات العالمية بحلول عام 2040   إلا أن سياسات الطاقة الحالية والمزمعة لن تكون كافية لتحسين جودة الهواء".

ومن المفترض  وفق التقرير  أن يستمر انخفاض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الدول الصناعية والصين  لكن من المتوقع أن تزيد الانبعاثات في الهند وجنوب شرق سيا وأفريقيا  في الوقت الذي يعرقل فيه الطلب المتزايد على الطاقة محاولات تحسين جودة الهواء.

وذكرت وكالة الطاقة أن زيادة إجمالي الاستثمارات في الطاقة بنسبة 7 بالمائة أو ما يساوي 4.7 تريليون دولار بحلول عام 2040   من الممكن أن يساعد على انخفاض حالات الوفاة المبكرة الناتجة عن تلوث الهواء الطلق إلى 2.8 مليون والناتجة عن تلوث الهواء في الأماكن المغلقة إلى 1.3 مليون.

وحثت الوكالة على اتخاذ حزمة من الإجراءات مثل استخدام مصادر الطاقة البديلة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة ومراقبة الانبعاثات.

صحة