بوجمعة طلعي يشرف على تنصيب ثلاث مجمعات عمومية

أشرف وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي اليوم الاثنين على تنصيب ثلاثة مجمعات عمومية تنشط في مجال الأشغال العمومية تشمل 51 مؤسسة كانت تتبع شركة تسيير مساهمات الدولة "تي بي-سينترا".

ويتعلق الأمر بكل من مجمع "جيترا" (يضم 21 فرعا متخصصا في الأشغال العمومية), مجمع "جيتراما" (21 فرعا في مجال الأشغال البحرية) ومجمع جايكا (9 مكاتب دراسات ومخابر متخصصة في الهندسة والرقابة).

ويندرج انشاء هذه المجمعات الثلاثة التي تشغل حوالي 40 الف عامل, في إطار تطبيق القرار المصادق عليه في مارس 2015 من طرف مجلس مساهمات الدولة والذي يرمي إلى إعادة هيكلة القطاع الاقتصادي العمومي في قطاع الأشغال العمومية.

واعتبر الوزير أن هذه الخطوة التي تشكل احد المحاور الكبرى للاصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الدولة, باتت ضرورة بالنظر إلى لحالة التفكك التي كانت تتواجد فيها شركة تسيير مساهمات الدولة التي أثبتت محدوديتها وبالنظر كذلك إلى ضرورة إحداث قطيعة مع نمط التسيير السابق.

وتهدف إعادة الهيكلة إلى "إنشاء مجمعات تنسق وتتكامل فيما بينها مع إمكانيات تطور كبيرة" حسب السيد طلعي الذي أكد لجميع عمال المؤسسات العمومية للقطاع بأن العملية لن تمس بالمكتسبات الاجتماعية وبأن عصرنة القطاع سيكون لها أثر ايجابي على الصعيد الاجتماعي.

وحضر مراسم التنصيب وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي الذي كان يشغل قبل التعديل الوزاري الأخير منصب وزير الأشغال العمومية.

ووصف السيد والي تنصيب المجمعات الثلاث ب"الخطوة الهامة التي ستمكن من تعزيز الهياكل القاعدية".

اقتصاد, صناعة