بن غبريط : الامتحان الشفهي لمسابقة توظيف الأساتذة يجري في أجواء هادئة

صرحت وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريط للصحافة أن الامتحان الشفهي لمسابقة توظيف الأساتذة الذي انطلق صباح اليوم السبت يجري في"هدوء"وأن فتح الأظرفة تم بشكل"عادي جدا"على المستوى الوطني.

وقالت السيدة بن غبريط على هامش لقاء بثانوية الرياضيات بالقبة مع أربعة تلاميذ سيمثلون الجزائر في الأولمبياد الدولية المقررة في هونغ كونغ أن"الأمور تسير في أجواء هادئة بما فيه الامتحان الشفهي وقد جرى فتح الأظرفة بشكل عادي جدا عبر كامل التراب الوطني".

واعتبرت الوزيرة أنه"من المهم الإشارة إلى العمل الجبار الذي يبذل في القاعدة من أجل تسهيل عملية التوظيف وتوفير ظروف إجراء الاختبارات".

وكانت وزيرة التربية الوطنية قد أوضحت مؤخرا أن 45 بالمائة من الناجحين في الامتحان الكتابي هم من الأساتذة المتعاقدين مضيفة أن "عامل الخبرة المهنية التي أضيف في ملفات الأساتذة المتعاقدين الذين ترشحوا لهذه المسابقة قد ساعدهم كثيرا".

ورشة حول إصلاح البكالوريا يوم 13 يوليو المقبل

وفي نفس السياق أعلنت وزير التربية الوطنية نورية بن غبريط اليوم بالجزائر العاصمة عن تنظيم  ورشة مخصصة لإصلاح  امتحان البكالوريا يوم 13 يوليو المقبل.

وقالت السيدة بن غبريط "قررنا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظيم يوم 13 يوليو المقبل ورشة وطنية حول إصلاح الباكالوريا".

وأوضحت الوزيرة في هذا الصدد أن المجموعة المشتركة المكونة من ممثلين عن الإدارة وممثلين اجتماعيين ستعطي نتائجها حول إصلاح الباكالوريا في غضون هذا الأسبوع ، مضيفا أن الخبراء الجامعيين المشاركين في هذه الورشة مدعوون "لإعطاء وجهة نظرهم" حول إعادة تنظيم البكالوريا. 

وأكدت انه "فور استكمال عمل الورشة سنقوم بإعداد حوصلة للاقتراحات التي سنعرضها على الحكومة المؤهلة وحدها للفصل" في هذه المسألة.

وعن سؤال حول تاريخ إعلان نتائج البكالوريا أوضحت الوزيرة انه "سيتم الإعلان عنها يوم 15 يوليو على أقصى تقدير" مؤكدة أن عملية التصحيح تجري في "ظروف حسنة و بوتيرة متسارعة".

وأبت السيدة بن غبريط بالمناسبة إلا أن تشيد بمجموع المستخدمين المكلفين بتأطير امتحان شهادة الباكالوريا على "التزامهم وتعبئتهم" خلال سير الامتحانات.

للتذكير اجتاز 555.177 تلميذ من 19 إلى 23 جوان الماضي الامتحان الجزئي لبكالوريا دورة 2016 الذي تقرر تنظيمه بعد تسرب مواضيع بعض المواد خلال الامتحانات التي جرت من 29 إلى 2 جوان.  

وزارة التربية الوطنية تأمل في تعميق فرع الرياضيات أكثر

أعربت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط اليوم بالجزائر عن أملها في تعميق فرع الرياضيات قصد إعادة بناء نخبة حقيقية في هذا المجال.

وفي تصريح للصحافة قالت السيدة بن غبريت "نأمل في تعميق فرع الرياضيات أكثر قصد إعادة بناء نخبة حقيقية في هذا المجال"

في نفس الصدد أوضحت الوزيرة أن الجزائر كانت تعرف من قبل بميلها للرياضيات،غير أنه وقع "ضياع" في هذا المسار ، مشيرة إلى أن التلاميذ "يميلون أكثر نحو العلوم التجريبية للتخصص بعد ذلك في الطب أو الصيدلة".

وأضاف السيدة بن غبريت تقول "نعطي اليوم الرغبة في التوجه نحو هذا التخصص بفضل التأطير والجهود التي تبذلها ثانوية الرياضيات التي يدل وجودها على إرادة الجزائر في إعادة مكانة الرياضيات ضمن قائمة الاختصاصات".

من جهة أخرى أكدت الوزيرة أن هدف الحكومة يكمن في دفع التلاميذ على مواصلة التعليم العالي في هذا الاختصاص الذي "يفتح الآفاق في الفروع المهنية المتنوعة".

وبخصوص اختيار المترشحين الأربعة (اثنين من طور المتوسط واثنين من الثانوية واحد منها من أشبال الأمة) الذين سيشاركون في الأولمبياد الدولية  صرحت الوزيرة أن الاختيار تم على أساس امتحان وتقييم منذ بداية الدخول المدرسي.

وأردفت بن غبريت قائلة" لقد نجحنا السنة الماضية في تحقيق أربعة جوائز في هذا الاختصاص"، مشيرة إلى أن أربعة جزائريين آخرين من بينهم بنتين يوجدون في ايطاليا لتمثيل الجزائر في الأولمبياد المتوسطية للرياضيات.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية