مهرجان وهران للفيلم العربي: تنافس 12 فيلما قصيرا على جائزة "الوهر الذهبي"

كشف ابراهيم صديقي محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي المزمع افتتاحه الجمعة القادم أن 12 فيلما قصيرا سيدخلون غمار المنافسة من أجل الظفر بجائزة "الوهر الذهبي" بالطبعة التاسعة للمهرجان.

ومن بين الأعمال المبرمجة في هذا لإطار فيلم "قنديل البحر" للجزائري داميان اونوريه الذي سيعرض لأول مرة في الجزائر وإفريقيا.

 ويروي هذا الفيلم من تأليف مشترك لداميان اونوريه والممثلة عديلة بن ديمراد قصة تدوم زهاء أربعين دقيقة أم شابة تتعرض لاعتداء إلى درجة الموت من طرف مجموعة من الرجال حينما كانت تسبح والتي تتحول إلى وحش بحري يعود للانتقام.

وقد حظي هذا العمل الذي اختير من قبل "15 مخرجا" للطبعة ال48 لمهرجان "كان" السينمائي بالكثير من الاهتمام لدى وسائل الإعلام الأجنبية التي اعتبرته بمثابة  "أمل للسينما الجزائرية".

وسيتم عرض هذا الفيلم القصير للمرة الأولي في الجزائر و في إفريقيا في هذه الطبعة التاسعة للمهرجان.

ومن بين الأفلام القصيرة الأخرى المتنافسة في هذه الطبعة فيلم "ذكرياتنا" من إخراج الشابين من سطيف وليد بن يحيى وفريد نوي والذي تحصل على الجائزة الأولى  (السنبلة الذهبية) في مهرجان الفيلم القصير لسطيف والجائزة الثانية في مهرجان الفيلم القصير لأدرار.

وتشمل المشاركة المغاربية التي تعد ضئيلة هذا العام على فيلمي "نهار العيد" للمخرج المغربي رشيد الوالي الذي يعالج ظاهرة التخلي عن الوالدين ووضعهم في دور العجزة و"غصرة" وهو فيلم فكاهي للتونسي جميل النجار يتناول معاناة سائق سيارة أجرة.

وستكون سوريا ممثلة بفيلمي "رزنامة" و "تساقط". وتتطرق المخرجة ندين تحسين بك في "رزنامة" الى الموت والألم والمعاناة التي يتكبدها الآلاف من الأبرياء جراء الحرب حيث يتحدث الفيلم عن "ضحايا صاروا أرقاما  عن أرواح تغادر دنيانا على شكل أنباء عاجلة في نشرات الأخبار" كما جاء في ملخص الفيلم.

أما الفيلم القصير الثاني "تساقط" فيتحدث في تسع دقائق عن الانتظار عبر محطات من عمر امرأة تعيش المكان وتفاصيله حدثا وزمنا ومشاعر بما فيها من أفراح وأحزان.

وستكون السينما النسوية ممثلة بشكل ضعيف في هذه الفئة من الأعمال بفيلمين فقط من ضمن 12 وهما "رزنامة" و"تاجر الزمن" للمخرجة العمانية رقية سالم الوضاحي التي تروي قصة شيخ يبيع الوقت لكل من يحتاج لذلك مقابل أعز ما يملكونه.

وستمثل المملكة العربية السعودية من جهتها بفيلم "قاري" الذي يسرد قصة عائلة تعتبر "القاري" (العربة) التي تملكه مصدر رزقها وكفرد من الأسرة.

وسيشارك كل من لبنان وفلسطين والعراق ومصر على التوالي بأفلام تحمل عنوان  "ومع روحك" لكريم الرحباني و"السلام عليك يا مريم" لباسل خليل و"جوان" لعلي الجابري و "حار جاف صيفا" لشريف البنداري.

 

ثقافة وفنون, سينما