العلماء يحذرون من الإقلاع عن تناول وحرمان الجسم من فوائد الملح

حذرت جمعية ألمانية لعلم الغدد الصماء من المبالغة في تقليل الملح في حال معدلات ضغط الدم الطبيعية،لأن ذلك يرفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أوسكتة دماغية.

وأضافت الجمعية أن تقليل الملح ضروري لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأن كثرة الملح ترفع ضغط الدم، مما قد يُلحق أضرارا بأعضاء الجسم والأوعية الدموية.

كما حذر العلماء من الإقلاع عن تناول وحرمان الجسم من فوائد الملح ، فقد أشارت دراسة كندية، إلى أن امتناع مرضى القلب عن تناول الملح قد يفاقم حالتهم.

وقد اكتشف خلال الدراسة أن نسبة كبيرة من الأشخاص كانت في الأساس تستهلك كميات قليلة من الملح، وشرح العلماء بالقول إن النسبة المتوسطة لكميات الملح المستهلكة لدى الأشخاص الذين قام بمراجعة بياناتهم تصل إلى 4.8 ملي غرام يوميا.

 وقد اتضح أن خطر الوفاة جراء مشاكل القلب يرتفع بواقع 9.7 في المائة لدى من يستهلكون أكثر من 7 ملي غرام يوميا، غير أن المفاجأة تمثلت في أن الأرقام أشارت إلى أن الذين تقتصر الكميات التي يتناولونها من الملح على ما بين 2 إلى 3 ملي غرام يوميا يرتفع لديهم خطر الوفاة جراء مشاكل القلب بواقع 8.6 في المائة.

 ورجح الباحثون أن جسم الإنسان - وبخلاف التقديرات القديمة - بحاجة إلى كميات لا بأس بها من الملح، وأن خطر نقص تلك المادة في الجسم قد يعادل خطر وجودها بشكل يفوق المعدلات المطلوبة.

وتنصح دوائر الصحة الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 2.3 ملي غرام من الملح يوميا، كما تدعو كبار السن والأطفال والمرضى إلى عدم تناول أكثر من 1.5 ملي غرام يوميا، في حين تشير منظمة الصحة العالمية ضرورة ألا تزيد كميات الملح يوميا عن 2 ملي غرام.

المصدر:وكالات

 

صحة, أبحاث