توزيع أزيد من 1000 جهاز نموذجي لقياس السكري على الحجاج بالعاصمة

تم بصورة مجانية توزيع أزيد من 1000 جهاز نموذجي صغير لقياس داء السكري على الحجاج المتوجهين بداية من ال 18 أوت 2016، نحو البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج، ضمن الحملة التحسيسية " الحج والأمراض المزمنة"، حسب ما أفاد به رئيس جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر.

 وأوضح فيصل أوحدة رئيس جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر في تصريح أنه تم بصورة مجانية توزيع أزيد من 1000 جهاز نموذجي لقياس داء السكري على الحجاج، تبرعت بها مخابر أجنبية معتمدة بالجزائر، وهي أجهزة صغيرة بمواصفات عملية جديدة وخفيفة الوزن لا تعيق أداء مناسك الحج.

 وأشار أوحدة أن حملة " الحج والأمراض المزمنة" التي بادرت بها جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية لولاية الجزائر ورعاية وزارة الصحة عرفت إقبالا كبيرا من طرف الحجاج المتوجهين نحو البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج حيث تم تقديم جملة من النصائح والإرشادات الطبية.

وأفاد أوحدة أن الحملة التي انطلقت منذ شهر عبر العديد من مساجد العاصمة هدفها تحسيس الحجاج بخطورة مضاعفات الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، التي قد تعيق أداءهم لمناسك الحج بصورة عادية وبالتالي ضرورة التقيد بنصائح وإرشادات الطبيب وكيفية تناول الأدوية بصورة منتظمة  

 وفي ذات السياق أوضح أوحدة أن مضاعفات خطيرة يتعرض لها الحاج المصاب بداء السكري والمصابين بارتفاع الضغط الدموي بعد عودتهم من أداء مناسك الحج، وهو ما نركز عليه من خلال الحملة التوعوية للتقليل من حدوث مثل هذه المضاعفات وخطورتها على الصحة.

 وأشار أوحدة أنه يتواصل طيلة موسم الحج كل يوم ثلاثاء وسبت على مستوى مسجدي الأرقم بحي شوالي بالعاصمة والفتح على مستوى مقاطعة الدار البيضاء، تنظيم حملات تحسيسية لفائدة الحجاج وضمن النصائح التي تقدم لهم ضرورة التزود ببطاقة الإصابة بالسكري وحقن الأنسولين وآلة قياس السكري في حقيبته الصغيرة.

  وأضاف أوحدة أن الطاقم الطبي والنفسي الذي يتابع العملية التحسيسية يبسط المعلومة للحجاج المصابين ويقدم لهم نصائح أهمها ضرورة إتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية وعدم المشي حافي القدمين بل ارتداء خف صحي تم توزيعه مجانا عليهم لتفادي التعفنات والحروق.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

وسوم:

مجتمع