مصطفى بلعباس للإذاعة : الكتب المدرسية الجديدة تسمح بالتقييم المستمر للتلميذ

 أكد مفتش التربية الوطنية، مصطفى بلعباس، أن الكتب الجديدة التي تخص السنة الأولى والثانية من التعليم الابتدائي وكذا السنة الأولى من المتوسط خضعت إلى دراسة وبحث معمق من قبل المختصين.

وأوضح  المتحدث، هذا الثلاثاء، خلال نزوله ضيفا على نشرة الواحدة للقناة الإذاعية الأولى، إلى أن الكتب المدرسية الجديدة تقتصر على السنة الأولى والثانية بالنسبة للطور الابتدائي والسنة الأولى بالنسبة للطور المتوسط، مشيرا إلى أنها توحد المواد العلمية والمواد الأدبية في كتابين جديدين.

كما ابرز بلعباس، أن الكتب الجديدة  قسمت إلى مقاطع تعليمية التي تمنح الأستاذ مخططا تعليميا يعتمده خلال السنة الدراسية بهدف السماح له بإجراء تقييم مستمر لأداء التلميذ وكفاءته.

و في ذات السياق، أضاف أن كل كتاب يرافقه دليل للأستاذ يتضمن جزأين ، الأول عبارة عن أدوات تخص تعليم المادة، والجزء الثاني يتعلق بكيفية تسيير كل حصة من الحصص التي يتناولها الأستاذ في قسمه مع تلاميذه، حيث تم عرض هذا الدليل على مفتشي التربية بالإضافة إلى توفير نسخة رقمية خاصة بالجزء الديداكتيكي للمادة.

من جهة أخرى، أكد مصطفى بلعباس أن اللجنة الوطنية للمناهج قامت بعملية تكوينية للمفتشين ومديري المدارس خلال سنتي 2015 و 2016 حيث استفاد من هذا التكوين أكثر من 500 مفتش بمعدل 11 إلى 12 مفتش في كل ولاية مضيفا أن وزارة التربية كلفتهم بمهمة تبليغ الرسالة إلى زملاءهم.

 المصدر : الإذاعة الجزائرية   

الجزائر, مجتمع