ياسين بن جاب الله للإذاعة: أبواب مفتوحة نهاية سبتمبر للتعريف بأول قاطرة ذاتية الدفع سيتم استلامها جانفي 2018

كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية  ياسين بن جاب الله هذا الأربعاء عن تنظيم أبواب مفتوحة نهاية شهر سبتمبر الجاري لتعريف المواطن الجزائري بأول قاطرة ذاتية الدفع فرنسية الصنع التي سيتم استلامها في جانفي 2018 ،كما أعلن عن شروع مؤسسته في انتاج عربات جديدة مجهزة بأحدث التقنيات مطلع  2017 وفتح عدة خطوط جديدة منها خط زرالدة -الجزائر العاصمة في أول نوفمبر 2016.

وقال ياسين بن جاب الله لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى هناك 17 قاطرة ذاتية الدفع فرنسية الصنع سيتم استلامها مستقبلا وتنظيم أبواب مفتوحة سيمكن المواطن من اكتشاف أول قطارة من هذا النوع وكذا تحسيسهم بأهمية الحفاظ على العتاد والممتلكات العامة للدولة ".

إعادة تهيئة 202 عربة لنقل المسافرين وإنتاج عربات عصرية جديدة في 2017

وأبرز ضيف الأولى أنه في اطار البرنامج الخماسي 2015-2019  لإعادة تهيئة عتاد السكك الحديدية الذي خصص له ميزانية تقدر بـ 127 مليار دينار وتم تجسيد 50 % منه  تسلمنا 20 قاطرة أمريكية لنقل البضائع دخلت حيز الاستغلال منها خط ميناء بجاية إلى منطقة تكستار بولاية برج بوعريريج  ،في حين سنتسلم 10 قطارات أخرى خلال الأشهر القادمة .

كما يتم إعادة تهيئة 202 عربة لنقل المسافرين –يضيف المتحدث ذاته -  6 عربات منها موجودة بسيدي بلعباس سيتم استكمال تهيئتها في ديسمبر المقبل مؤكدا عن شروع مؤسسته  في برنامج  انتاج ما معدله عربتين في الشهر مجهزة بأحدث التقنيات سيتم وضعها لخدمة المواطن. 

فتح عدة خطوط جديدة منها خط زرالدة- الجزائر العاصمة في أول نوفمبر 2016

وأكد ياسين بن جاب الله على فتح خطوط جديدة التي تتطلب حسبه تجهيزات حديثة حيث سيتم تدشين أول خط جديد بين زرالدة والجزائر العاصمة في أول نوفمبر المقبل إلى جانب فتح خطوط أخرى مستقبلا منها خط الثنية-تيزي وزو الذي لا تزال الأشغال جارية به إلى جانب خطين آخرين يتعلق الأمر بكل من واد تليلات – تلمسان وخط سعيدة مضيفا أنهم على استعداد لفتح خطوط جديدة بالهضاب العليا لتلبية الطلب الكبير للمسافرين .

وما تعلق بخط الجزائر- تونس أبرز أن التجارب التقنية كانت سلبية ولا يمكننا فتح هذا الخط  نظرا لوجود مشاكل على مستوى الأنفاق موضحا أن مؤسسته تعمل على تجاوز هذا الأمر ومن المحتمل أن يكون السفر إلى تونس عبر القطار ممكن جدا خلال الصيف القادم.

حرق المواطنين لـ3 عربات بقطار عنابة...تصرف مؤسف ناتج عن غياب الوعي الجماعي

وبخصوص اقدام  مواطنين على حرق مقطورات تابعة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بمدينة عنابة  على مستوى خط عنابة وسط -سيدي عمار على خلفية دهس القطار لأحد الأشخاص الذي لقي مصرعه أعرب المسؤول  ذاته عن تأسفه لهذا الحادث الذي تسبب في وفاة شخص معتبرا أن ما أقدم عليه المواطنون  من حرق 3 عربات بهذا القطار تصرف مؤسف ناتج عن نقص الوعي الجماعي العام .

وأضاف ياسين بن جاب الله أن هذا الحادث تسبب في أضرار جسيمة حيث تكبدت مؤسسته خسارة تقدر بـ46 مليون دينار جزائري للعربة الواحدة مشددا على ضرورة توعية الناس بالحفاظ على الممتلكات العامة وعدم تضييع هذا النوع من العتاد الذي يعود إلى السبعينات. 

وأكد في السياق ذاته على أنه لا يمكن تحميل السائق مسؤولية هذا الحادث لأن مسافة توقف القطار تكون على الأقل 400 إلى 500 متر والقانون في صالح مؤسستنا ويحميها.

تكثيف الرحلات بزيادة عدد العربات في القطارات تحسبا لعيد الأضحى

وعن جديد برنامج الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الخاص بعيد الأضحى أشار  ياسين بن جاب الله إلى تكثيف الرحلات ابتداء من هذا الخميس باعتماد زيادة عدد العربات في القطارات  للسماح إلى اكبر عدد من المسافرين من التوجه إلى بيوتهم طيلة الأسبوع وكذا أسبوع بعد العيد.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

اقتصاد, مؤسسات