أوبيب: اجتماع الجزائر يعد فرصة للتوصل إلى اتفاق من أجل تحقيق استقرار سوق البترول

صرح وزير الطاقة نور الدين بوطرفة بموسكو أن الاجتماع غير الرسمي للبلدان الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) المزمع عقده يوم 27 سبتمبر المقبل بالجزائر " سيمنح فرصة التوصل الى اتفاق يشجع على استقرار سوق البترول".

وأكد بوطرفة أن " الجزائر لديها في هذا الخصوص اقتراحستطرحه على المشاركين في اجتماع الجزائر حيث تشير المشاورات التي أجريناها مع شركائنا الى وجود اجماع حول ضرورة استقرار السوق و يعد هذا بمثابة نقطة ايجابية" مضيفا أن لقاء الجزائر " قد يفضي الى اتفاق" للفاعلين المعنيين بهذه المسألة.

ويذكر أن سوق البترول شهدت اضطرابات قوية خلال السنتين المنصرمتين اذ تميزت باختلال في التوازن بين العرض و الطلب مما أدى الى تراجع معتبر في أسعار البرميلالتي بدأت في الانهيار في جوان  2014 من 110 دولار للبرميل الى 40 دولار.

ومن أجل توفير كل الشروط الكفيلة بنجاح اجتماع الأوبيب بالجزائر، أجرى الوزير خلال هذا الأسبوع مشاورات مع نظيريه الايراني و القطري بباريس المدينة التيطار اليها انطلاقا من موسكو بعد المحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي ألكسندرنوفاك.

وبخصوص التذبذب الحالي لأسعار الذهب الاسود  اعتبر بوطرفة أن " سعرأقل من 50 دولار للبرميل غير مقبول و لا يخدم لا البلدان المنتجة و لا الاقتصادالعالمي في مجمله بينما يتراوح السعر المقبول قد يترواح ما بين 50 الى 60 دولار".

فيما يتعلق بالاختلافات المتضمنة في التقارير بين منتجي البترول أبدى الوزير " تفاؤلا" حيث أوضح أن اجتماع الجزائر " سيبحث هذه المسألة  من أجل التخفيف من هذه الاختلافات".

وللإشارة، فإن الاجتماع غير الرسمي القادم للأوبيب الذي من شأنه مناقشة مسألة تجميد انتاج الخام سيعقد على هامش المنتدى الدولي الـ 15 حول الطاقة المقرر بالجزائر من الـ 26 الى الـ 28 سبتمبر المقبل.

على بلدان الأوبيب العمل من أجل استقرار سوق النفط

 من جهته أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيب) محمد باركيندو أن البلدان الأعضاء عليها العمل من اجل ضمان استقرار سوق النفط التي عرفت منذ سنة 2014 تراجعا كبيرا.

و أوضح الامين العام لمنظمة الاوبيب في تصريح لوأج و التلفزيون الجزائري مساء أمس الجمعة بباريس عقب لقائه مع الوزير الجزائري للطاقة نور الدين بوطرفة و وزير الطاقة و الصناعة و الثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن "سوق النفط يجب أن تستقر من خلال أسعار اقل تذبذب. ذلك ما نسعى لتحقيقه في إطار مشاوراتنا الرامية إلى جعل البلدان الأعضاء تعمل في اتجاه واحد ألا و هو تحقيق استقرار دائم للسوق".

في رده على سؤال حول سعر "معقول" للبرميل كما تأمل في ذلك العديد من الدول أوضح باركيندو أنه "في الوقت الراهن يتمثل الهدف الرئيسي في تحقيق العوامل الكفيلة ب"توفير شروط سوق مستقر بشكل مستدام".

وبخصوص الملتقى الدولي للطاقة الذي سينظم يوم الـ27 سبتمبر بالجزائر العاصمة اعتبر الأمين العام لمنظمة الأوبيب أن الحكومة الجزائرية سخرت كل الوسائل من أجل ضمان نجاح هذا اللقاء و أوضح في هذا الصدد يقول "نعم نحن ننتظر لقاء ناجحا جدا كونه يجمع  وزراء و موظفين و مؤسسات صناعية للبلدان المنتجة و البلدان المستهلكة للطاقة بهدف مناقشة مسائل مرتبطة باقتصاد الطاقة العالمية و العمل على إنجاح هذا الاجتماع".

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

 

اقتصاد