حجار يستقبل جامعيين وباحثين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار هذا الاثنين جامعيين وباحثين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا وذلك بمناسبة الطبعة الأولى للأيام العلمية والثقافية لأعضاء الجالية الجزائرية المقيمة بكندا.

وأوضح الوزير خلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة مع هؤلاء الباحثين والجامعيين أن الجامعة الجزائرية حققت"مكتسبات عديدة"مضيفا أن"نجاحهم هو أيضا نجاح للجامعة الجزائرية التي تلقوا فيها تكوينهم الأساسي".

وذكر الوزير أن الجامعة الجزائرية قد بادرت بعدد من الإصلاحات منذ عدة سنوات وأن قطاعه يعمل الآن على تقييم هذه الإصلاحات بهدف ضبط بعض"الاختلالات".

في هذا السياق دعا أعضاء الجالية الجزائرية إلى تقديم المساعدة والمساهمة في إطار تقييم هذه الإصلاحات ومرافقة الجزائر بأفكارهم واقتراحاتهم لوضع سياسة استشرافية في قطاع التعليم العالي. 

بهذه المناسبة نصب السيد حجار لجنة متابعة مكونة من عضوين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا ومن إطارين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتتمثل مهمة هذه اللجنة في متابعة جميع التوصيات الرامية إلى إقامة علاقات تعاون بين الجامعة الجزائرية والباحثين والجامعيين الجزائريين المتواجدين بالخارج.

من جهة أخرى وفي إطار هذا اللقاء أبرمت ثلاثة اتفاقيات بين الجامعة الكندية ريارسون (تورونتو) وثلاثة جامعات جزائرية وهي وهران 1 وقسنطينة 2 و البليدة3.

ولقد أعلن نائب رئيس جامعة ريارسون الجزائري محمد الهاشمي عقب مراسم التوقيع أن مؤسسته ستقدم كل سنة ثلاثة منح دراسية لفائدة طلبة الجامعات الثلاثة الموقعة على الاتفاقية.

كما أعلن أن مؤسسته قد منحت هذه السنة بشكل استثنائي ثلاثة منح دراسية أخرى لطلبة من جامعة بجاية وذلك بطلب من رئيس الجامعة. 

للتذكير أن الطبعة الأولى من الأيام العلمية والثقافية لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بكندا تتواصل لثلاثة أيام (16-19 أكتوبر)بهدف إقامة شراكة مع الجالية الجزائرية.

وتندرج هذه الأيام التي بادرت إلى تنظيمها وزارة الشؤون الخارجية بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة في إطار النشاطات الخاصة بإحياء اليوم الوطني للهجرة.

ويتضمن برنامج تلك الأيام تنظيم ندوات علمية بكل من وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي المعاهد المتخصصة.

وسينشط تلك الندوات خبراء وباحثون وعلماء من مختلف المجالات،لاسيما الإدارة والتسيير والصحة والطب وتكنولوجيات الاتصال والإعلام الآلي والذكاء الاصطناعي والهندسة المدنية والصناعية والملاحة الجوية والبحث التطبيقي ، كما يتضمن برنامج تلك الأيام نشاطات ثقافية وفنية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر