الصادرات النفطية لسوناطراك تسجل ارتفاعا بنسبة 9 بالمائة حتى نهاية أكتوبر 2016

بلغت صادرات سوناطراك النفطية 89 مليون طن مكافئ للنفط إلى غاية نهاية أكتوبر أي بزيادة 9 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حسبما كشف هذا الاثنين الرئيس المدير العام للمجمع أمين معزوزي ، مؤكدا أن إنتاج الشركة عرف هو الأخر ارتفاعا.

وصرح معزوزي قائلا انه خلال 2016 "كانت هناك زيادة في الإنتاج والصادرات"، مضيفا أن هذا الأمر"سمح باستقطاب أسواق جديدة".

"منذ السداسي الأول من 2016 قمنا بزيادة الإنتاج بنحو 80 ألف برميل يوميا ، في حين بلغت الصادرات 89 مليون طن مكافئ للنفط بنهاية أكتوبر 2016 أي بزيادة 9 بالمائة مقارنة بسنة 2015"، حسبما أشار إليه معزوزي في تصريح صحفي على هامش زيارة له إلى مديرية نشاط النقل بالأنابيب التابع لسوناطراك (براقي) أين اشرف على تدشين مركز طب العمل التابع للموقع.

وأكد ذات المسؤول أن هذه الزيادات تدخل في إطار برنامج سوناطراك الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الإنتاج وتنويع الأسواق الدولية ، مضيفا أن هذه الزيادات سمحت كذلك بتصدير المحروقات الجزائرية نحو أسواق أمريكا اللاتينية مثل كوبا والبرازيل ، إضافة إلى ولوج الأسواق الاسترالية والأسيوية في الوقت الذي تم فيه إبرام عقود جديدة مع الهند.

وفيما يخص إنتاج الغاز الطبيعي أوضح الرئيس المدير العام للمجمع أن الصادرات عرفت زيادة بنسبة 40 بالمائة خلال 2016 بالمقارنة مع السنة الماضية في حين بلغ إنتاج الزيوت"مستويات قياسية" خلال شهر أكتوبر من السنة الجارية.

من جهة أخرى كشف السيد معزوزي عن تحقيق 28 اكتشافا جديدا للمحروقات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية بالمجهودات الخاصة بالمجمع منها 25 اكتشافا سمحت بتجديد الاحتياطي ب47ر177 مليون طن موازي للنفط من الاحتياطي المؤكد المحتمل في حين بلغ حجم الاحتياطي المؤكد المحتمل و الممكن 37ر401 مليون طن موازي للنفط. وأوضح أن الاكتشافات الثلاثة الأخرى هي حاليا قيد التقييم.

وعن سؤال حول مشاريع سوناطراك بالخارج أكد السيد معزوزي أن المجمع سيواصل مشاريعه التي سجلت "بعض الاضطرابات" على غرار تلك المتواجدة بليبيا بسبب الوضع الأمني للبلاد أو بمالي"أين يتواصل تقييم الوضع" مشددا على أن سوناطراك"لن تتردد في الاستثمار في أي منطقة يمكن فيها تحقيق قيمة مضافة".

وفيما يتعلق بالموارد البشرية أكد السيد معزوزي أن المجمع الوطني للمحروقات سيواصل عمليات التوظيف وفقا لاحتياجياته ، مضيفا انه وظف ألف حامل شهادة مؤخرا عن طريق المسابقات وأنه يتعين على هؤلاء المستقدمين الجدد إتباع برنامج تكويني.

وعن المركز الجديد لطب العمل المزود بتجهيزات طبية جد متطورة أوضح معزوزي أن هذه العملية تندرج في إطار التكفل بالمستخدمين لا سيما من الجانب الصحي.

وأضاف أن المجمع قد دشن من قبل مراكز أخرى لطب العمل بمختلف مناطق  البلاد كما سيتم انجاز مراكز مماثلة بالمواقع والوحدات التابعة لسوناطراك.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد