بقاط بركاني للإذاعة : ندعو لإنشاء دور للمتابعة الصحية على نطاق واسع

عبر رئيس عمادة الأطباء الجزائريين الدكتور بقاط بركاني  عن ارتياحه و دعمه لمشروع قانون الصحة الجديد الذي يعد بتقدم إيجابي على كافة المستويات، و دعا إلى إنشاء " مؤسسة للمتابعة الصحية" مهمتها الوقاية من الأوبئة المتعددة التي يعاني إثرها العالم بأكمله .

و قال بقاط في حوار للقناة الثالثة ضمن برنامج ضيف التحرير لهذا الاثنين، " نواجه حاليا الكثير من الأوبئة المتفشية و لذلك بات لزاما علينا إنشاء مؤسسة للمتابعة الصحية مهمتها إعداد ملاحظات مفصلة و تحديد ما يجب القيام به حيال كل الأوضاع المحتملة".

من جهة أخرى، انتقد الدكتور بقاط بركان إدراج قانون عقوبات مكرر ضمن قانون الصحة الجديد الذي ينص على فرض عقوبات ضد الطواقم الطبية قائلا إن الحسم في القتل العمدي و القتل الخطأ و الإهمال الطبي من اختصاص المحاكم.

كما طالب ضيف التحرير بمنح صلاحيات أكثر لمجالس أخلاقيات المهنة و جمعيات الممارسين، قائلا:" لابد من منح هذه المجالس سلطة تنفيذية حتى تتمكن من فرض احترام فعلي لأخلاقيات المهنة ".

وردّا على سؤال حول ما إذا كانت تفاصيل المادة 02 من القانون الجديد تعني تحديدا للرعاية الصحية، أكد بقاط بركان أن الأمر لا يتعدى مجرد "إعادة صياغة" من شأنها أن تسمح الدولة  تحسين مستوى الرعاية.

و أكد في السّياق أنه لا مجال لفرض ضمانات مالية مقابل الرعاية الصحة في المؤسسات الاستشفائية الجزائرية، و قال أنه بدخول القانون الجديد حيز التنفيذ سيكون على المرضى تقديم بطاقة الضمان الاجتماعي خاصتهم قبل المعاينة، مؤكدا استمرار تكفل الدولة بالأشخاص الذين لا يشملهم الضمان الاجتماعي كالعاطلين عن العمل مثلا.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية / سارة حميدي

صحة