نوري: اعتماد أكثر من 1560 مشروع سياحي بتكلفة مالية تفوق 747 مليار دينار

كشف وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية, عبد الوهاب نوري, هذا الخميس عن وجود 550 مشروع سياحي قيد الإنجاز حاليا بتكلفة مالية تقدر بـ 250 مليار دج.

وأوضح الوزير في رده على سؤال شفوي طرحه عضو بمجلس الأمة حول "تحسين الخدمات السياحية", أن "هذه المشاريع الجاري انجازها ستوفر 75 ألف سرير جديد".

كما خصص غلاف مالي يقدر بـ 70 مليار دج لتأهيل الفنادق العمومية على المستوى الوطني وذلك لتحسين الخدمات وتعزيز مرافق الاستقبال.    

وقدر نوري عدد المشاريع السياحية المسجلة لحد الآن بـ 1560 مشروع بتكلفة مالية تقدر بـ 747 مليار دج من شأنها توفير 200 ألف سرير يضاف إلى 100 ألف سرير المتوفرة حاليا.

ودعا بالمناسبة جميع الفاعلين في الميدان إلى "بذل مزيد من الجهد للنهوض بالسياحة وتدارك النقائص المسجلة لاسيما في مجال الخدمات", مشددا في هذا الإطار على أهمية توفير مرافق وفنادق سياحية "تراعى فيها المعايير المعمول بها دوليا وكذا التكفل بالعنصر البشري من خلال دعم  التكوين لتحسين مستوى التسيير والخدمات وتنويع العروض استجابة لرغبات الزبائن".

واعتبر الوزير أن الاستثمار في مجال السياحة يعد "أحد أعمدة تطور القطاع", مشيرا إلى كل "التسهيلات التي قدمتها الحكومة للمستثمرين الخواص لانجاز مشاريعهم السياحية, لاسيما في مجال توفير العقار والحصول على قروض".

وأكد الوزير في نفس الوقت على أهمية "الالتزام بالتوجيهات" التي تضمنها المخطط الوطني للتهيئة السياحية لآفاق 2030 والذي ينص على دعم الاستثمار وتحسين نوعية الخدمات وتثمين المقصد السياحي الجزائري والارتقاء به ودعم الشراكة.

وذكر  الوزير من جهة اخرى بأن قطاع السياحة في الجزائر يساهم حاليا بنسبة 5ر1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام, معتبرا أن هذا الرقم "ضئيل جدا" مقارنة مع المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها البلاد.   

الجزائر, اقتصاد